ملامح معاناة المتعلم المعاصر في رواية "سُورِيه كَاراَ"- بالتركيز على معاناة "دايُسُوكِيه" - Characteristics of the Suffering of Modern Educated Person in "And Then" - Focusing on Daisuke's Suffering 『それから』における近代教養人の苦悩の特徴 ―代助の苦悩を中心にー

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

منسق ومحاضر منتدب بقسم اللغة اليابانية وآدابها بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر

10.21608/jsh.2025.432945

المستخلص

رواية "سُورِيه كَاراَ" - والتي يمكن ترجمة عنوانها إلى "ما بعد ذلك"، هي واحدة من أشهر الأعمال الأدبية التي كتبها الأديب الياباني الشهير" نَاتْسُومِيه سُوِسكِي" في عام 1909. وقد تعرض الباحث في هذا البحث إلى هذه الرواية من خلال معاناة البطل "دايُسُوكِيه"، وذلك باعتباره الشخصية المتعلمة المحورية في هذا العمل الأدبي، حيث اتضح جلياً من خلال الدراسة أن "دايُسُوكِيه" تأثر بالحداثة التي ظهرت في العصر الذي عاش فيه، ونتيجة لذلك فقد عمد إلى أن تكون لديه شخصية وطريقة تفكير مختلفين عن أسرته وعائلته، كأخيه ووالده وأجداده، الأمر الذي سبب له معاناة في شتى نواح حياته. ومن خلال الدراسة أيضاً، تبين أن معاناة "دايُسُوكِيه" تجاوزت نطاق نفسه وعائلته، وامتدت لتشمل الأمور والقضايا المتعلقة بنطاق وطنه اليابان، بل والشعب الياباني كذلك، كالأمور المتعلقة بالكساد الاقتصادي والبنية المتدهورة للمباني ومشاكل التعليم وتأزم العلاقات الإنسانية بين الأفراد، بل وبينه وبين "هِيراَ أُوكا" أقرب صديق له. وعلاوة على ذلك، فقد أوضحت الدراسة شعور "دايُسُوكِيه" بمزيد من المعاناة بشأن المال والعمل والزواج وغير ذلك من الأمور المستقبلية التي لا شك في أنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالاستقرار النفسي والعائلي والمجتمعي الذين افتقدهم البطل. وانتهى البحث إلى أن الرواية سلطت الضوء على معاناة مثقفين آخرين – بخلاف البطل- كأصدقائه ومعارفه المتعلمين الذين تأثروا بتيار الحداثة الذي ظهر في المجتمع الياباني آنذاك، ورغم اختلاف المشاكل التي واجهت كلًا منهم، إلا أن المعاناة كانت قاسماً مشتركاً بين المتعلمين المعاصرين في ذلك الوقت. وفي النهاية أشار الباحث إلى رؤيته الخاصة باسم الإشارة "ذلك" الموجود في عنوان الرواية – باعتباره قد يشير إلى حياة البطل بعد "ذلك" التغيير الذي طرأ على شخصيته وطريقة تفكيره.
"Sorekara" / “And Then”- is a novel written by the famous Japanese writer "Natsume Soseki" in 1909. In this research, the researcher exposed this novel through the suffering of the hero "Daisuke". This study showed that Daisuke was influenced by the modernization, as a result of that, he intended to have a different personality & way of thinking with his family, such as his brother & father, which was the reason stood behind his suffering in many aspects of life. Moreover, it was found that Daisuke’s suffering exceeded the scope of himself & his family, and extended to include issues related to the scope of Japan & Japanese people, such as the economic recession, the deteriorating structure of buildings, the education problems and the complexity of relations between individuals, even between him and his intimate friend "Hiraoka". In addition, this study showed how Daisuke felt more intense suffering about money, work, marriage, that are undoubtedly closely related to the psychological, family, and societal stability that Daisuke suffered from. The research concluded that the novel also shed light on the suffering of other educated persons -as well- such as Daisuke’s educated friends & the persons surrounded him, knowing that despite the different problems that each of them faced, the suffering was a common feeling among the modern educated persons of that time. As per for the researcher’s view, "Then" in the title of the novel may refer to how the educated hero’s life may change “Then”.
『それから』は1909年に夏目漱石が書いた小説であり、本研究では、同作品の代助主人公の悩みを中心に、それにおける教養人の苦悩について考察した。代助は、近代化を受容して、その影響で父や兄等、家族の考え方と違うような考え方や性格を持つと決め、その相違で様々な面でも苦悩を感じてしまうことが判明になった。なお、自分の家族だけではなく、友人の平岡との意見対立で主人公はますます悩んだ、ということも明かした。又、そのような苦悩は、自分自身と自分の家族や友人の範囲を超え、経済や、建物、教育、人間関係といった、日本や日本人の範囲関連事項にまで及んでしまったことも明らかにした。更に、この考察により、将来の安定性と密接に関わる、お金・仕事・結婚等に対しても、代助がより深刻な苦悩的な気持ちを持ってしまうのが当然だということが窺えた。その他にも、平岡は勿論、寺尾等の主人公の知人や友人、それぞれが悩んだ問題の分析にも接せば、『それから』では、代助の苦悩のみならず他人の苦悩の描写を通じても、近代教養人の苦悩が描かれたということで、本研究を纏めた。結論に付け加え、作品名の「それ」は、主人公が自分の性格や考え方を変えた後の、自分の人生そのもののことを考えさせる指示語なのではなないか、という筆者自身の解釈に焦点を当てた。

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية