اليقظة العقلية وعلاقتها بالمرونة الرقمية والمهارات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة Digital Mindfulness in Relation to Digital Resilience and Academic Skills among University Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الدراسات الانسانية- تفهنا الاشراف- دقهلية- جامعة الأزهر

10.21608/jsh.2025.432889

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية وكلا من المرونة الرقمية والمهارات الأكاديمية، وذلك على عينة من طلاب الجامعة بمتوسط عمري (20,27 سنة) وانحراف معياري (1,65) حيث بلغ أفراد العينة (430) مشاركًا (بنسبة22,8% من الذكور، 77,2% من الإناث) أجابوا على مقياس اليقظة العقلية لـلباحثة، ومقياس المرونة الرقمية للباحثة، ومقياس المهارات الأكاديمية للباحثة .. لتظهر نتائج الدراسة: أولا: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين اليقظة العقلية والمرونة الرقمية لدى عينة من طلاب الجامعة، ثانيًا: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين اليقظة العقلية والمهارات الاكاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة، ثالثًا: امكانية التنبؤ باليقظة العقلية من خلال المرونة الرقمية والمهارات الاكاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة، رابعًا: عدم وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة الحالية على مقياس اليقظة العقلية وفقًا للتفاعل بين متغير النوع (ذكور- اناث) مع التخصص (كلية علمية- كلية نظرية)، وتم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة التي تم التوصل اليها، كما تم تقديم عدد من الدراسات والبحوث المقترحة.
The present research aimed at identifying the relationship between digital mindfulness and both digital resilience and academic skills among university students. The participants were (430) subjects (mean age= 20.27, SD= 1.65). Males represented (22.8%) whereas females represented (77.2%) of the whole sample. They completed the researcher's prepared digital mindfulness, digital resilience, and academic skills scales. Results indicated the following First: There is a statistically significant relationship between digital mindfulness and digital resilience among university students. Second: There is a statistically significant relationship between digital mindfulness and academic skills among university students. Third: The predictability of mindfulness through digital resilience and academic skills among university students. Fourth: There are no significant differences between the mean scores obtained by the participants on the mindfulness scale according to the interaction between both gender (males - females) and major (scientific - theoretical). The above-mentioned results were discussed and interpreted according to the theoretical framework and related previous studies. A set of suggestions for further research were provided.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية