فاعلية برنامج إرشادي قائم على الشغف الأكاديمي الإنسجامي لتحسين الإزدهار النفسي لدى التلاميذ الوافدين بالمرحلة الإبتدائية بمعهد البعوث الإسلامية الأزهري The Effectiveness of a Counseling Program Based on Harmonious Academic Passion to Improve The Psychological Flourishing of The International Students in The Primary Stage at The Al-Azhari Institute of Islamic Missio

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية ،القاهرة ،جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج إرشادي قائم على الشغف الأكاديمي الإنسجامي لتحسين الإزدهار النفسي لدي التلاميذ والتلميذات الوافدين بالمرحلة الإبتدائية بمعهد البعوث الإسلامية الأزهرى، تكونت العينة الاستطلاعية من(70) مشارك،وتكونت العينة الأساسية من(20)تلميذ وتلميذة بالصف الرابع الإبتدائي بمعهد البعوث الإسلامية الأزهرى بمدينة نصر تراوحت أعمارهم ما بين(10 -12)عامًا بمتوسط عمري حجمه(11,35) وإنحراف معياري مقداره (0,67) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة) تضم كلًا منهما(10) تلاميذ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة)، وقد قامت الباحثة بإعداد وتطبيق الأدوات التالية: استمارة استطلاع رأي المعلمات-استمارة جمع البيانات الأولية- مقياس الإزدهار النفسي-بطاقة ملاحظة الإزدهار النفسي وبالإضافة إلى البرنامج الإرشادي القائم على الشغف الأكاديمي الإنسجامي، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الإزدهار النفسي وبطاقة ملاحظة الإزدهار النفسي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الإزدهار النفسي وبطاقة ملاحظة الإزدهار النفسي في اتجاه المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الإزدهار النفسي وبطاقة ملاحظة الإزدهار النفسي. 
        The aim of the current research is to prepare a counseling program based on harmonious academic passion to improve the psychological Flourishing of male and female The International students in the primary stage at the Al- Azhari Institute of Islamic Missions Islamic Missionary Institute, The sample consisted of(20)participants, their ages ranged between (10-12), with an average age of(11 ,35)and a standard deviation of(0 ,67),and they were divided in to two equal groups (experimental and control), each of them containing(10).The two groups (experimental and control),and the researcher prepared and applied the following tools: female teachers' opinion survey form-primary data collection form-psychological Flourishing scale-psychological Flourishing observation card  in addition to the counseling program based on harmonious academic passion ,and the research results revealed significant differences Statistically between the mean scores of the students of the experimental group in the pre and post measurements of the psychological Flourishing scale in the direction of the post measurement, and there were no differences between the mean ranks of the experimental group students in the post and follow-up measurements of the psychological Flourishing scale.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية