انتقائية الطعام وعلاقتها بالمشكلات الحسية لدي عينة من الأطفال والمراهقين المصابين باضطراب طيف التوحد. دراسة مقارنة. Food Selectivity and Its Relationship to Sensory Problems in a Sample of Children and Adolescents with Autism Spectrum Disorder. A comparative study.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز معوقات الطفولة ــ جامعة الأزهر

المستخلص

الملخص:
تظهر مشكلات تناول الطعام بشكل شائع في مرحلة الطفولة المبكرة ، وتشمل مشكلات تناول الطعام في التوحد انتقائية الطعام ، رفض الطعام ، السلوكيات المضطربة لوقت تناول الطعام ، والخيارات الغذائية القائمة على الحواس. هدف البحث إلى الكشف عما إذا كانت انتقائية الطعام هي أكثر مشكلات تناول الطعام تكرارًا لدى الأطفال والمراهقين المصابين باضطراب طيف التوحد. ودراسة الفروق في انتقائية الطعام تبعا للمرحلة العمرية (الطفولة ـ المراهقة )، والكشف عن العلاقة بين انتقائية الطعام والمشكلات الحسية، والقدرة التنبؤية لمشكلة انتقائية الطعام على وجود المشكلات الحسية وذلك من خلال دراسة وصفية مقارنة على عينة من (68) من أمهات الأطفال والمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد، وأعتمد البحث على مقياس البروفيل الحسي المختصر إعداد(Winne Dunn, 1999) ، ومقياس الأكل للعاديين وغير العاديين إعداد( قياتي، طاهر طارق، 2021) وخرج البحث بالعديد من النتائج  والتي من أهمها: أن انتقائية الطعام هي أكثر مشكلات تناول الطعام تكرارًا لدى الأطفال والمراهقين المصابين باضطراب طيف التوحد ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات انتقائية الطعام لدى المصابين باضطراب طيف التوحد تبعا للمرحلة العمرية (الطفولة –المراهقة). وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين انتقائية الطعام والحساسية اللمسية، والحساسية للمثيرات الحسية الذوقية والشمية، وفلترة المدخلات الحسية السمعية، والحساسية الحسية البصرية/ السمعية، وكشف البحث عن امكانية التنبؤ بالمشكلات الحسية لدى الأطفال والمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد بمعلومية درجاتهم على انتقائية الطعام. أوصى البحث بضرورة تطوير برامج تدخل مناسبة للتخفيف من حدة المشكلات الحسية لما لها من آثار سلبية على ظهور وتفاقم انتقائية الطعام وغيرها من مشكلات تناول الطعام، وضع برامج غذائية مناسبة ضمن أهداف الخطة العلاجية والتدريبية الفردية لتفادي الآثار السلبية لرفض وانتقائية الطعام، ووضع البرامج الإرشادية للآباء لتوعيتهم بكيفية التعامل مع مشكلات تناول الطعام والتقليل من آثارها وكيفية التعامل معها في المراحل العمرية المختلفة.
Abstract:
Eating problems commonly appear in early childhood, and eating problems in autism include food selectivity, food refusal, disordered eating-time behaviors, and sensory-based food choices. The aim of the research was to investigate whether food selectivity is the most frequent eating problem in children and adolescents with autism spectrum disorder, studying the differences in food selectivity according to the age stage (childhood - adolescence). Revealing the relationship between food selectivity and sensory problems, and the predictive ability of the problem of food selectivity on the presence of sensory problems. This was done through a comparative descriptive study on a sample of (68) mothers of children and adolescents with autism spectrum disorder. The research relied on the brief sensory profile scale prepared (Winne Dunn, 1999), and the eating scale for ordinary and extraordinary (prepared by Qayati, Taher Tariq, 2021). The study reached several conclusions: Food selectivity is the most frequent eating problem among children and adolescents with autism spectrum disorder, There are no statistically significant differences between the average degrees of food selectivity for people with autism spectrum disorder according to the age stage (childhood - adolescence). There is a statistically significant correlation between food selectivity and tactile sensitivity, sensitivity to taste and olfactory sensory stimuli, and filtering of auditory sensory input, and auditory/visual sensory sensitivity. In addition, the research revealed the possibility of predicting sensory problems in children and adolescents with autism spectrum disorder given their scores on food selectivity. The research recommended the need to develop appropriate intervention programs to alleviate sensory problems because of their negative effects on the emergence and exacerbation of food selectivity and other eating problems.                          

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية