الضعف القسري: هويات حقيقية، هويات افتراضية The Forced Vulnerability: Real Identities, Virtual Identities La vulnerabilidad forzada: identidades reales, identidades virtuales

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الإسكندرية

10.21608/jsh.2025.432935

المستخلص

يهدف البحث الي فحص المهمة الحضارية للإمبراطوريات الاستعمارية التي كان لها هدف رئيسي واحد: القضاء على التنوع وتعزيز الوحدة لخدمة مفهوم الوطنية و التيارات القومية. أثبت التاريخ وحشيته تجاه الأقليات والشعوب الأصلية. كان إبادة الشعوب الأصلية وتقليصها ونقلها يهدف إلى محو تاريخها. حتى بعد حقبة ما بعد الاستعمار، لا تزال مسألة الهوية، بالنسبة للثقافة الأصيلة و"الأصلية" (راوين س.، 2007)، مسألةً حاسمةً حتى يومنا هذا. تتناول الإشكالية المطروحة في هذه الدراسة، أثناء الاستعمار والحقبة التي أعقبته أساليب الإضعاف المفروضة على "الشعوب" وطرق المقاومة في مواجهة سياسة التثاقف. فبعد أن تعرّضوا للتهميش أو الإبادة، وشهدوا نهايةً وحشيةً لتاريخهم، حاول السكان الأصليون الانغلاق على أنفسهم في جغرافيتهم، في فضائهم الخاص. إن الفضاء المجتمعي المعني هو فضاء جغرافي ورمزي، يتعلق بالهوية لأن تجربة المكان تؤكد وجودا و تواجد  وقبل كل شيء مقاومة ضد الاستيعاب الكامل. يستعرض هذا البحث الحالة الثقافية للأقليات و وسائل مقاومة الطمس. هناك ثلاث حركات تتخلل هذا البحث: قضايا الهوية، التثاقف، والتهجين.
The research focuses on the civilizing mission of colonial empires that had one primary and main objective:  annihilate diversity and promote an hegemonic community. History has thus proven itself atrocious towards minorities and indigenous peoples. The decimation, reduction, and relocation of indigenous peoples aimed to annihilate their history. Even after post-colonialism, the question of identity, relative to authentic and "indigenous" culture (Raewyn C., 2007), remains crucial to this day. The problematic proposed in this present study follows, during and after colonization, the modalities of weakening imposed on "peoples" and the modalities of resistance in the face of a policy of acculturation. Having themselves been reduced or decimated, having witnessed a brutal end to their history, the natives tried to close themselves in their geography, their space. This explains why geographical knowledge is the key discipline that was put at the service of colonization. Three movements punctuate this research: identity issues, acculturation-enculturation, hybridity.
La investigación se centra en la misión civilizadora de los imperios coloniales, cuyo objetivo principal era aniquilar la diversidad y promover la comunidad. La historia, por lo tanto, ha demostrado ser atroz para las minorías y los pueblos indígenas. La aniquilación, reducción y reubicación de los pueblos indígenas tuvo como objetivo aniquilar su historia. Incluso después del poscolonialismo, la cuestión de la identidad, en relación con la cultura auténtica e "indígena" (Raewyn C., 2007), sigue siendo crucial hasta nuestros días. La problemática propuesta en este estudio analiza, durante y después de la colonización, las modalidades de debilitamiento impuestas a los "pueblos" y las modalidades de resistencia ante una política de aculturación. Habiendo sido ellos mismos reducidos o diezmados, tras presenciar un final brutal de su historia, los nativos intentaron encerrarse en su geografía, en su espacio. Esto explica por qué el conocimiento geográfico es la disciplina clave que se puso al servicio de la colonización y el diseño nacional (en el sentido de salvaguardar la nacionalidad). Tres movimientos marcan esta investigación: cuestiones de identidad, aculturación-enculturación e hibridez.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية