أثر القصة الرقمية على أدب الأطفال في إيران المجموعة القصصية "بانى وبنى" أنموذجاً The Digital Story's Impact on Children's Literature in Iran: "Pani & Peny" Short Stories Collection as a Model

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الفارسية وآدابها، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

10.21608/jsh.2025.432910

المستخلص

أحدث الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات تغيرات مهمة في كافة المجالات، لاسيما في مجال الأدب الفارسي، ليتم إنتاج القصص الرقمية على نطاق واسع في مجال أدب الأطفال. فالأطفال باعتبارهم الجيل الأول من المواطنين الرقميين يكبرون في بيئة لا تعتمد على التكنولوجيا فحسب بل تتشكل من خلالها، وعلى ذلك يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي الكتاب في ابتكار أفكار جديدة وتحديد احتياجات الأطفال التعليمية، وتنظيم المحتوى التعليمي بما يتناسب مع الفئة العمرية للطفل. يهدف هذا البحث التعرف على تطور أدب الأطفال في إيران تحت تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتعريف بالقصة الرقمية(ماهيتها وعناصرها)، وما يميزها عن القصة التقليدية، ودراسة نموذج من نماذج القصة الرقمية الصوتية باللغة الفارسية المجموعة القصصية "بانی وبنی"وبيان خصائصها الفنية،والقيم والأهداف التعليمية التي اشتملت عليها. تنهج الدراسة المنهج "التحليلي الوصفي"، وأسفرت عن نتائج منها: أسهمت التقنيات الحديثة في تطورقصص الأطفال في الأدب الرقمي، وظهرت رغبة شديدة لدى كُتاب أدب الأطفال للاستفادة من التكنولوجيا لتحقيق الكثير من المميزات منها:خفض النفقات والتكاليف، التوفيرفي الحيز المكانى، الوصول الالكتروني عن بعد، سرعة نقل وتبادل المعلومات، انتشار الأدب بصورة تفوق الحدود الإقليمية، توجد سمات مميزة لأسلوب الكتابة أبرزها استخدام لغة سهلة، المزج بين اللغة الفصحى والعامية بصورة تخدم النص الأدبي، توافر عناصر الجذب والتشويق، تحقق عنصرا الانسجام والتناسق في القصة، لتنجح القصة في تحقيق أهدافها ويقبل عليها الأطفال بشغف.
Artificial intelligence and information technology have made important changes in all fields, especially Persian literature. Thus, Digital stories have been produced widely in children’s literature. As first digital generation, children are shaped in a technology-driven environment. Artificial intelligence helps writers create new ideas, identify children's educational needs, and customize educational content to suit the child's age group.This research recognizes the evolution of children's literature in Iran influenced by artificial intelligence technologies and familiarizes digital story, its elements, and what distinguishes it from traditional ones. Studying "Pani & Peny" short stories collection as a digital audio story model in Persian identifies its artistic characteristics and important educational values and objectives it includes. This research adopted the "descriptive analytical" approach and resulted in: Modern technologies contributed to the development of children's stories in digital literature, children's literature writers used technology to reduce expenses, save space, remote electronic access, rapid transmission and exchange of information, and extraterritorial spread of literature. The author's style has distinctive features like easy language, mixing classical and vernacular language to serve the literary text. Furthermore, using attraction, excitement, and harmony elements achieves the story’s goals and children accept it passionately.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية