اليقظة الإلكترونية وعلاقتها بالإبداع الوجداني وقلق المستقبل المهني لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال Electronic Vigilance and its Relationship to Emotional Creativity and the Concern of the Professional Future of Female Students in Kindergarten Specialization

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الاطفال كلية الدراسات الانسانية جامعة الأزهر بالقاهرة

10.21608/jsh.2025.432891

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين اليقظة الإلكترونية والإبداع الوجداني وقلق المستقبل المهني لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال، وكذلك معرفة الفروق في اليقظة الإلكترونية باختلاف متغيري الفرقة الدراسية(الفرقة الأولى– الفرقة الرابعة) والدورات التدريبية (حاصلة على دورات – لم تحصل على دورات)، تكونت العينة الأساسية من(400) مشاركه تراوحت أعمارهن بين(18 -22)عامًا بمتوسط عمري حجمه (19.83)، وانحراف معياري قدره (1.34)، تم استخدام المقاييس التالية (من إعداد الباحثة): اليقظة الإلكترونية- الإبداع الوجداني- قلق المستقبل المهني، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين اليقظة الإلكترونية والإبداع الوجداني عند مستوى دلالة (01, 0)، ووجود علاقة ارتباطية عكسية وموجبة دالة إحصائيًا بين اليقظة الإلكترونية وقلق المستقبل المهني عند مستوى دلالة (01, 0)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في أبعاد اليقظة الإلكترونية والدرجة الكلية وفقًا للفرقة الدراسية (الفرقة الأولى– الفرقة الرابعة) لصالح الفرقة الرابعة والدورات التدريبية (حاصلة على دورات – لم تحصل على دورات) لصالح من حصلن على دورات تدريبية، كما إتضح إمكانية التنبؤ باليقظة الإلكترونية من خلال الإبداع الوجداني وقلق المستقبل المهني، وقد تم مناقشة وتفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.
This research aimed to know the relationship between electronic alertness and emotional creativity and anxiety of the professional future of female students in kindergarten specialization, as well as knowing the differences in electronic vigilance with different variables (19.83), and a standard deviation of (1.34), the following scales (prepared by the researcher): electronic wake- emotional creativity- anxiety of the professional future, and the search results resulted in the existence of a positive correlation relationship statistically between electronic waking and emotional creativity at the level of significance (01, 0), and the existence of a reflective correlation and a statistical indication between electronic vigilance And the concern of the professional future at the level of significance (01, 0), and the existence of statistically significant differences in the e -vigilance dimensions and the total degree according to the academic group (the first year - the fourth year) in favor of the fourth year and the training courses (holding courses - did not get courses) for the benefit of those who obtained courses

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية