الثقافة الإسلامية في الصين (التعليم المسجدي في الصين نموذجًا) Chinese Islamic Culture Mosque Education in China as a Case Study 中国伊斯兰教文化 ——以中国伊斯兰教经堂教育为例

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية باللغة الصينية، كلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر، مصر، القاهرة

المستخلص

مما لا شك فيه أن التعليم هو حَجر الأساس في نهضة الأُمم وتنميتها، ويرفع مهارة القوى العاملة في أي دولة، وقدراتِها التنافسية فيما بينها، كما يعد التعليم عنصرًا أساسيا لتقوية الهُوية الوطنية ورفع المستوى الثقافي، ووسيلة لا غنى عنها في عملية التنمية الثقافية. وفيما يتعلق بالتعليم الديني لمسلمي "قومية هِوي" في الصين، فقد سجل التعليم المسجدي دورًا كبيرًا في تطوير ثقافتهم الوطنية التقليدية. كما يمتاز التعليم المسجدي في الصين بالعناية بتدريس العلوم الدينية، وتعليم المهارات التي تساعد في بناء الإنسان وتهذيب سلوكه. وفي ظل عقيدة إسلامية راسخة ومعاييرَ أخلاقية، فقد حافظ التعليم المسجدي في الصين على بناء مُواطن مسلم صينيٍّ يتحلَّى بأخلاق فاضلة وسلوك قويم، كما كان له الفضل في تدريب وتأهيل عدد كبير من المعلمين والأئمة، كل هذا في سبيل الحفاظ على استمرارية وازدهار الحياة الدينية والاجتماعية لمسلمي الصين. ولم يتوقف دور التعليم المسجدي على تأهيل المعلمين والأئمة، بل إن بعض المسلمين في الصين يقومون بإكمال دراستهم العلمية بعد تخرجهم من التعليم المسجدي، ثم يلتحقون بالجامعات الصينية في تخصصات مختلفة، ليصبحوا أكثر إبداعًا داخل المجتمع الصيني في مجالات كثيرة. ولا يزال الكثير من مسلمي الصين ينهلون العلوم الشرعية والثقافة الإسلامية داخل المساجد ليكون التعليم المسجدي أحد المصادر الرئيسية التي تقوم بدورٍ مهمٍّ في نشر الثقافة الإسلامية في المجتمع الصيني حتى يومنا هذا.
Education has an important impact on the development of nations, as it determines the caliber and competitiveness of a nation's labor force. Furthermore, Education is also an indispensable means for the perpetuation and renewal of social culture, because it constitutes an integral part of the process of cultural development. For the Hui people in China, the preservation and development of their traditional national culture is primarily achieved through mosque education. Mosque education not only provides religious knowledge based on the tenets of faith itself, but also promotes moral and behavioral education based on religious beliefs and ethical values. Thus, such education has produced virtuous Muslims and trained a large number of professional educators and Imams for Chinese Muslims. Some people pursue further education after acquiring the knowledge presented at mosques, and become useful professionals in various fields. Mosque education continues to play an important role in Chinese society to this day.
教育对一个民族的发展具有重要影响,决定着一个民族劳动力素质和竞争力。教育也是社会文化延续和更新不可或缺的手段,是文化发展过程中不可缺少的组成部分。对中国回族而言,其民族传统文化的延续和发展主要是通过经堂教育来实现的。中国伊斯兰教经堂教育既重视宗教本身的内容,又教导人们如何做人,即进行道德教育,它在宗教信仰和伦理规范的基础上,造就了有德性的穆斯林,也为中国伊斯兰教培养了大批的经师、阿訇。有些人在经堂教育中学到一定知识后继续深造,成为其他方面有用的人才。时至今天,经堂教育在中国社会仍然发挥着重要作用。

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية