أسباب تعاطي المخدرات وكيفية الوقاية منها من وجهة نظر المتعافين "دراسة سوسيولوجية" Causes of Drug Abuse and Prevention Methods from the Perspective of Recovered Individuals: A Sociological Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أكاديميه سعد العبد الله للعلوم الأمنية، دوله الكويت.

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن أسباب تعاطي المخدرات وكيفية والوقاية منها من وجهة نظر المتعافين، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (38) من المتعافين من الإدمان، موزعين وفق متغيرات النوع (ذكر/ أنثى) والمستوى التعليمي (أمي/ تعليم متوسط/ تعليم جامعي) والحالة الاجتماعية (متزوج/ أعزب)، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: أن موافقة أفراد عينة الدراسة جاءت مرتفعة على أسباب تعاطي المخدرات، وأن موافقات أفراد عينة الدراسة جاءت مرتفعة على السبل المقترحة للتغلب على أسباب تعاطي المخدرات، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات النوع أو المستوى التعليمي أو الحالة الاجتماعية. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
The study aimed to uncover the reasons for drug abuse and methods of prevention from the perspective of recovered addicts. The study used a descriptive methodology and relied on questionnaires to collect data. The sample consisted of 38 recovered addicts, distributed according to gender (male/female), educational level (illiterate, primary, secondary, or university), and marital status (single/married). The study found that the agreement of the study sample was high regarding the causes of drug abuse and the proposed measures to overcome them. Additionally, the study revealed no statistically significant differences in the responses of the sample related to gender, educational level, or marital status. The study concludes with a set of recommendations and suggestions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية