أثر خلل التركيبة السكانية على التنمية بمحافظات الكويت دراسة ميدانية The Impact of Population Composition Disruption on Development in Kuwait's Governorates: A Field Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الاجتماعية، كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت.

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن أثر خلل التركيبة السكانية على التنمية بمحافظات الكويت، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمدت في جمع البيانات على استمارة الاستبيان، حيث تم تصميم استمارة تحتوي على مجموعة من الأسئلة الخاصة بتحقيق أهداف البحث, تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من (300) مفردة من المحافظات الست بدولة الكويت تم تقسيمهم بين المحافظات بواقع (50) مفردة من كل محافظة، ,أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن غالبية المبحوثين أشاروا بأن تأثير ظاهرة خلل التركيبة السكانية على المجتمع الكويتي قوي جداً، وأن أهم العوامل المؤثرة في التركيبة السكانية بالكويت هي اشتغال العمالة الكويتية بالقطاع الحكومي، يلي ذلك في الترتيب الثاني من رأوا خلل التوزيع النسبي للسكان حسب الجنسية، وفي الترتيب الثالث انخفاض معدلات المشاركة الوطنية في قوة العمل، وكشفت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن أهم الآثار الاقتصادية المترتبة على خلل التركيبة السكانية في الكويت على التنمية  من وجهة نظر المبحوثين هي زيادة معدلات تكلفة الدعم المادي لقطاعات الدولة، وأن أهم الآثار الاجتماعية المترتبة على خلل التركيبة السكانية في الكويت على التنمية هي التأثير على الهوية الوطنية وتهشم البنية الاجتماعية، وأن أهم الآثار الثقافية المترتبة على خلل التركيبة السكانية في الكويت على التنمية من وجهة نظر أفراد العينة يتمثل في خلل في التماسك الأسري، وأن أهم الآثار البيئية المترتبة على خلل التركيبة السكانية في الكويت على التنمية من وجهة نظر المبحوثين هي زيادة نسبة الكثافة السكانية والضغط علي مساحة الأرض، وأن غالبية أفراد العينة يرون أن الحد من الخلل في التركيبة السكانية بالكويت يتم عن طريق معالجة كافة الآثار السلبية لتلك الظاهرة سواء آثار اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية وغيرها، وفي النهاية قدمت الدراسة رؤية مستقبلية للحد من خلل التركيبة السكانية في الكويت على التنمية.
This study aimed to investigate the impact of population composition disruption on development in Kuwait's governorates. To meet such an end, the study used the descriptive-analytical method and made use of a questionnaire to collect data. The questionnaire included a set of questions that help achieve the research objectives and was completed randomly by a sample of 300 individuals from the six governorates of Kuwait, with 50 individuals from each governorate. The results of the field study revealed that the majority of respondents indicated that the impact of the population composition disruption on Kuwaiti society is very strong. The most important factors affecting population composition in Kuwait were identified as Kuwaiti employment in the public sector, followed by the skewed distribution of the population by nationality, and in third place was the low rate of national participation in the workforce. The study results also revealed that the most significant economic effects of population composition disruption on development in Kuwait, according to the respondents, are the increase of the cost of financial support for government sectors. The most significant social effects were identified as having an impact on national identity and the fragmentation of the social structure. The most significant cultural effects were identified as disruptions in familial cohesion. The most significant environmental effects were identified as an increase in population density and pressure on land space. Finally, the study presented a future vision for reducing population composition disruption in Kuwait to promote development.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية