تجديد الخطاب الديني في مصر في القرن الواحد والعشرين، ما بين الأدب والسينما، تطبيقا على الثلاثية السينمائية "مولانا والضيف وصاحب المقام": دراسة موضوعية. The Renewal of Religious Discourse in Egypt in Twenty-First Century Literature and Cinema, Applied to the Cinematic Trilogy “Mawlana”, “The Guest”, and “The Owner of the Maqam”: An Objective Approach.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الفرنسية وآدابها والترجمة الفورية، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، فرع البنات، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

في بلادنا مصر، في بعض الأحيان، تثير الأفلام السينمائية التي تتناول مواضيع تخص الدين، إشكاليات اجتماعية وثقافية.  وقبيل أحداث الربيع العربي، حيث كان الرئيس الأسبق مبارك على رأس الدولة، قام إبراهيم عيسى بكتابة روايته "مولانا" في عام 2009 ، والتي لم تنشر إلا في 2012 . عقب ذلك تم تحويل تلك الرواية إلى فيلم يحمل نفس العنوان "مولانا" وأعقبه فيلمان آخران لنفس الكاتب، هما الضيف وصاحب المقام، حيث الخطاب الديني هو السؤال الأهم الذي تطرحه تلك الأفلام جميعا. يتناول بحثنا هذا كيف للسينما المصرية المعاصرة أن تساهم في حركة تجديد الخطاب الديني إذ تتعالى أصوات الشعب والدولة في الآونة الأخيرة مطالبةً به. وبالرجوع إلى نظريات الصورة الأدبية الإيماجولوجيا وتطبيقها على شخصيات الأفلام الثلاثة الرئيسية، ندرس صورة رجل دين ورجل الفكر ورجل الأعمال في تلك الأفلام الثلاثة تباعا. وبغية أن ننسج صورة مصغرة عن المجتمع المصري في مطلع القرن الواحد والعشرين كما يراها الكاتب، تتسع دراستنا إلى الشخصيات المحيطة بأبطال القصص الثلاث لتشمل زوجات الابطال وأبنائهم. و بتسليط الضوء على جميع تلك الشخصيات، توصلت الدراسة إلى أهم الأفكار التي يطرحها الكاتب في صورة أدبية وفنية من أجل تجديد الخطاب الديني وتطويره في مصر، والتي تكررت في أفلامه الثلاثة، وتأتي على رأسها حق حرية الفكر والتعبير، وكل ذلك بما لا يتعارض مع جوهر الهوية المصرية.
In Egypt, films that deal with issues related to religion sometimes tackle social and cultural problems. In 2009, before the events of the Arab Spring of 2011, when former President Mubarak was head of state, Ibrahim Issa wrote his novel "Mawlana", which was published in 2012. Later, the novel was turned into a movie with the same title, and was followed by two other films by the same writer, “The Guest”, and “The Owner of the Maqam”. Religious discourse is the most important topic in all three films. This research shows how contemporary Egyptian cinema can contribute to the renewal of religious discourse – a topic which has recently been raised by the Egyptian people and state. By applying the theories of literary image and imagology to the three main characters of the films, we study the portrayal of a sheikh, a thinker, and a businessman. In order to paint a picture of Egyptian society at the beginning of the twenty-first century, as seen by the writer, we also study the personalities of the wives and children of the three heroes. By shedding light on all these personalities, the study discusses the writer’s most important ideas which were presented in a literary and artistic way, and their ability to renew and develop religious discourse in Egypt. The writer’s main ideas are repeated in all three films. He also touches on topics inspired by the Arab Spring, such as the freedom of thought and expression, in a way that aligns with the essence of Egyptian identity.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية