فاعلية برنامج تدريبي لتحسين المهارات التوافقية لدى أطفال الروضة ذوى الإعاقة العقلية البسيطة فى مستويات مختلفة من الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة جامعة الأزهر -مصر

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات التوافقية لدى أطفال الروضة ذوى الإعاقة العقلية البسيطة عن طريق برنامج التدخل المبکر لبورتاج، وتکونت عينة الدراسة من (10) من الأطفال (ذکور - إناث)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى مدمجو جزئيا وعددها (5) أطفال والأخرى مدمجة بشکل کلى وعددها (5) أطفال، وتمثلت أدوات الدراسة فى استمارة جمع البيانات، مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى (إعداد حمدان فضة، 1997)، مقياس المهارات التوافقية (إعداد: الباحثة)، البرنامج بورتاج (تعديل: الباحثة)، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلى والبعدى فى المهارات التوافقية لدى المجموعتين لصالح القياس البعدى، کما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة المدمجة بعد نطبيق البرنامج، کما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيقين البعدى والتتبعى فى المجموعتين.
      The present study aimed at developing the consensual skills of kindergarten children with minor mental disabilities through the early intervention program of Portage. The study sample consisted of (10) children (males - females). The sample was divided into two experimental groups, the first partially integrated and 5 children, (5) Children, The tools of the study were in the data collection form, the socio-economic and cultural scale scale (Hamdan fada, 1997), the Harmonic Skills Scale (prepared by the researcher), the program Pertaj (modified by the researcher), The data were processed statistically through the Statistical Program (SPSS), The results showed that there were statistically significant differences between the middle and upper grades of the two groups in the compatibility skills of the two groups for the benefit of the dimension measurement. The results also showed statistically significant differences between the two groups in favor of the integrated group after the application of the program, and there were no statistically significant differences Between the two applications and the follow-up in the two groups.

الكلمات الرئيسية