الذکاء الروحى وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من المشارکين بالعمل التطوعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم نفس - کلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن العلاقة بين الذکاء الروحى والصحة النفسية لدى عينة من المشارکين بالعمل التطوعى فى ضوء متغيرات الجنس والعمر والمؤهل الدراسى وعدد سنوات الخبرة، وقد تکونت عينة الدراسة من (300) من المشارکين بالعمل التطوعى بمحافظة القاهرة من الذکور والإناث تراوحت أعمارهم مابين 25 إلى ما فوق الستين من الحاصلين على مؤهلات جامعية ومتوسطة طبق عليهم مقياس الذکاء الروحى إعداد الباحثة ومقياس الصحة النفسية إعداد عبد المطلب القريطى وعبد العزيز الشخص.
أشارت نتائج هذا البحث إلى وجود ارتباط موجب ودال إحصائياً بين درجات أفراد العينة على مقياس الذکاء الروحى ومقياس الصحة النفسية. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد العينة فى الذکاء الروحى تبعاً لمتغير العمر لصالح الأعمار الأعلى کذلک وجدت فروق لدى أفراد العينة تبعاً لمتغير المؤهل الدراسى لصالح الأفراد ذوى المؤهلات العليا کما وجدت فروق بين أفراد العينة تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح ممن لهم خبرة أکبر فى هذا المجال بينما لم تتضح فروق بين أفراد العينة فى متغير الجنس.
بالإضافة إلى ذلک أشارت نتائج التحليل العاملى إلى وجود بنية عاملية جمعت بين بعض مکونات الذکاء الروحى والصحة النفسية. کما أشارت نتائج تحليل الانحدار إلى أن أکثر أبعاد الصحة النفسية قدرة على التنبؤ بالذکاء الروحى هى الدرجة الکلية للمقياس يليها البعد الإنسانى والقيمى يليه توظيف الطاقة فى أعمال مشبعة ثم القدرة على التفاعل الاجتماعى.

الكلمات الرئيسية