يمثل الشباب أهم قوة بشرية نوهم مصدر الطاقة الفاعلة في المجتمع والقادرة علي التجديد واحداث التغيير البناء ،ويتبوء طلاب الجامعة موقعا متميزا بين صفوف الشباب ويمثلون قوة سياسية مهمة في التغير ،فالتغيرات النفسية والسلوکية التي يمثلها الشباب من طاقة وقوة واندفاع تنعکس علي تصوراته وسلوکياته السياسية فيجعله يتسم بالخيالية والمثالية ورفض الواقع والسعي للتجديد وباللاضافة الي ذلک فإن فرص امتلاک طلبة الجامعات لدرجة من الوعي السياسي هي امر بحکم تعليمهم بما يوفر لهم القدرة على نقد ممارسات وسياسات النظام (إبراهيم ، 1995 : 380 ) 0 وقد ظهر ذلک فى ثورات الشباب يمثل الشباب أهم قوة بشرية لأى مجتمع ، فهم مصدر الطاقة الفاعلة فى المجتمع والقادرة على التجديد وإحداث التغيير البناء ويتبوأ طلاب الجامعة موقعا متميزا بين صفوف الشباب يمثلون قوة سياسية مهمة فى التغيير ، فالتغييرات النفسية والسلوکية التى يمثلها الشباب من طاقة وقوة واندفاع تنعکس على تصوراته وسلوکياته السياسية ، فتجعله يتسم بالخيالية والمثالية ورفض الواقع والسعى للتجديد ، وبالإضافة إلى ذلک فإن فرص امتلاک طلبة الجامعات لدرجة من الوعى السياسى هى أکبر بحکم تعليمهم فى مختلف أنحاء العالم ، وفى مصر کانت العديد من الثورات التى تؤکد على ذلک منها ثورة 1919 ، وثورة 1952 ، وثورات الستينات وأحداث الأمن المرکزى (عرابى ، 2006 : 7 ) وثورة 25 يناير 2011 والتى أطلق شراراتها جيل الشباب ضد النظام السلطوى الذى احتکر الفضاء السياسى ، وهيمنة السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية ودورها فى تقليص استقلال السلطة القضائية إلى جانب الغياب الحقيقى لمبدأ التداول السلمى للسلطة أو تقاسمه ، وقمع کل المبادرات الاجتماعية والفردية وإقامة مجالس نيابية مزورة مدعيا أنها تعبر عن الشعب ( أحمد ، 2013 : 24 ) وبالرغم من المظاهر الإيجابية للثورة المصرية والتى أعربت عن قوة الشباب الجارفة وقدرته على التغيير والتطوير وتجاوز الأزمات بصورة حضارية ، وقدرته على نبذ الفساد واستدعاء القيم التى غابت عنه بکل قوة (سليمان ، 2011 : 3 ) وأبرزت حسن استخدام الشباب لحقوقه المشروعة فى التظاهر السلمى وفقا للدستور والقوانين المصرية دون اللجؤ للعنف فى المناداة بمطالبه المشروعة ، کما أظهرت الثورة أيضا مدى قدرة الشباب الفائقة على التنظيم والاحتشاد من خلال وسائل الاتصال الحديثة سواء فى تکوين مجموعات الثورة على الانترنت أو التواصل فيما بينها
حسني عبدا الله مهدي, سعاد. (2015). اتجاه الشباب الجامعى نحو العنف السياسى وعلاقته بأساليب التفکير فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 15(15), 125-190. doi: 10.21608/jsh.2015.27723
MLA
سعاد حسني عبدا الله مهدي. "اتجاه الشباب الجامعى نحو العنف السياسى وعلاقته بأساليب التفکير فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية", مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 15, 15, 2015, 125-190. doi: 10.21608/jsh.2015.27723
HARVARD
حسني عبدا الله مهدي, سعاد. (2015). 'اتجاه الشباب الجامعى نحو العنف السياسى وعلاقته بأساليب التفکير فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية', مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 15(15), pp. 125-190. doi: 10.21608/jsh.2015.27723
VANCOUVER
حسني عبدا الله مهدي, سعاد. اتجاه الشباب الجامعى نحو العنف السياسى وعلاقته بأساليب التفکير فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 2015; 15(15): 125-190. doi: 10.21608/jsh.2015.27723