Paratextual Approaches and Verb-Iconic Strategies to Encourage Reading in Texts Illustrated by the Cultural Initiative ″Reading on the Roadʺ العناصر النصية والاستراتيجيات اللفظية وغير اللفظية فى بعض النصوص المطروحة للحث على القراءة ضمن المبادرة الإسبانية ″القراءة على الطريق″

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الإسبانية وآدابها، كلية الدراسات الإنسانية،جامعة الأزهر، القاهرة

المستخلص

Abstract:
This research aims to study the textual elements and verbal and non-verbal linguistic strategies that encourage reading in some texts presented by a Spanish campaign entitled “Reading on the Road”. The aforementioned campaign seeks to spread a set of literary and cultural fragments through the means of transportation in Madrid, the Spanish capital. The research is concerned with studying the method and the reasons for choosing these fragments, and what they contain of verbal and non-verbal linguistic elements and means that contribute to attracting the attention of the passenger to read the text and increase the reading. The linguistic study depends on the theory of multimodal discourse analysis, so that we can analyze the most important elements of persuasion and draw attention within and around the text, including the meanings, the type of sentences and the choice of images. In the end, we extract the most important strategies aimed at urging the passer-by to read, which also vary according to the recipient's nature, aspirations and needs.
يهد ف هذا البحث لدراسة العناصر النصية والاستراتيجيات اللغوية اللفظية وغير اللفظية التى تحث على القراءة في بعض النصوص المصورة التى طرحتها مبادرة اسبانية بعنوان ″القراءة على الطريقʺ. تسعى الحملة المذكورة لنشر مجموعة من المقتطفات الأدبية والثقافية عبر وسائل المواصلات بمدريد العاصمة الأسبانية. يختص البحث بدراسة منهج وأسباب اختيار هذه المقتطفات، وما تحويه من وسائل وعناصر لغوية لفظية وغير لفظية تساهم في جذب انتباه المار والراكب لقراءة النص والإستزادة من القراءة. تم اختيار عدد 45 نص مطروح خلال الثلاث سنوات الاخيرة منذ عام 2019 وحتى 2021 لتعكس اهتمام الدولة بالحث على القراءة واهميتها اثناء الازمات الكبرى وعلى رأسها أزمة الوباء كوفيد- 19 والحظر وغيره من تبعات الأزمة. تعتمد الدراسة اللغوية على نظرية التحليل متعدد الجوانب، بحيث يتسنى لنا تحليل اهم عناصر الاقناع وجذب الانتباه داخل وحول النص ومنها المعانى والألفاظ ونوع الجمل واختيار الصور، كما نلقي الضوء على دور الملخصات واهم انجازات الكاتب كعناصر ما حول النص والتى  تسهم بدورها في تسويق ونشر العمل وتداوله. وفي النهاية نستخلص اهم الإستراتيجيات التى تصب في حث المار على القراءة والتى تتنوع ايضا بحسب طبيعة المتلقى وتطلعاته واحتياجاته. وبناء على هذة الدراسة ننوه بدورنا على اهمية القراءة ودورها في تثقيف وتنوير عقول الشباب والأطفال، كما نبرز أهميتها في نقل الخبرات والارتقاء بذوق الأفراد واشغال وقتهم بما يفيد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية