جدع الأنف وصلم الأذن فى القوانين العراقية القديمة (حوالي 2360- 911 ق.م) Rhinotomy and Ear Amputation in Ancient Iraqi Laws (Circa 2360-911 B.C.)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاثار - كلية الاداب - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

الملخص
تحدثت القوانين العراقية القديمة عن جَدْعِ الأنف وصَلْمِ الأذن لكونها جرمًا قد يقع من شخص ضد آخر , أو كعقوبة اعتبرها المشرع من أقصي وأشد أنواع العقوبات ؛ لما لها من أضرار بدنية إضافة إلي الأضرار النفسية لأنها تؤدي إلي تشوية الجسم وتمييزه , وكان الغرض الرئيسى من تطبيقها تأديب المعتدي , وضبط نظام المجتمع , والحد من جرائم الإنفلات الأخلاقي , وتحقيق مصلحة الفرد والمجتمع حتي يسود الأمن والاطمئنان ربوع المجتمع , وقد تم تطبيقها علي من يرتكب أبشع الجرائم : كالسرقة والزنا وهروب الزوجة , والتستر علي المجرمين والعبد الآبق ، كما ألزمت هذه القوانين المعتدى فى كثير من الأحيان بدفع التعويض المالي تجنًبا لتوقيع القصاص عليه، وكان التعويض عن جَدْع ِالأنف ضعف التعويض عن صَلْمِ الأذن، ولم تكن هذه القوانين منصفة دائمًا، حيث فرقت بين طبقة الأحرار والعبيد، وحال الوضع الاجتماعي لطبقة الأحرار عن توقيع عقوبة جَدْع الأنف أو صلم الأذن بحقهم في كثير من الأحيان بينما نفذت على العبيد ، ويعد الحديث عن جدع الأنف وصلم الأذن من الموضوعات المهمة والغير مطروقة من قِبل الباحثين ، فهى لا زالت تحتاج الى مزيد من الدراسة والبحث لا سيما فيما يتعلق بالأسماء والمدلولات اللغوية ، فضلاً عن نشأتها وتطورها واسبابها وملابساتها والجهة المنفذة لها كعقوبة رادعة تحول دون تكرار ارتكاب الجرم ، إضافة الى وقعها على المجتمع ، ويقوم الباحث فى هذه الدراسة بتتبع النصوص القانونية الخاصة بجدع الأنف وصلم الأذن ودراستها وتفنيدها وإلقاء الضوء على تسلسلها التاريخى من الأقدم إلى الأحدث ، بالاضافة الى تسليط الضوء على جميع الأطراف المشترِكة فيها كالمعتدى والمعتدى عليه ودور السلطة التشريعية والجهة المنفذة للقصاص أو القاضية بدفع التعويض ، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من النصوص المتعلقة بجدع الأنف وصلم الأذن قد فقدت وتهالكت مما أدى بدوره إلى وجود الكثير من الفجوات  .
Abstract
The ancient Iraqi laws discussed rhinotomy and ear amputation as a crime made by one person against the other. They were also the severest judicial punishments because of their psychological damage, causing the deformation and distinction of the body. They mainly aimed to discipline the aggressor, regulate community discipline, reduce immoral crimes, and achieve the interests of the individual and society to spread peace and tranquility across the society. They were inflicted with heinous crimes, such as theft, adultery, wife's escape, as well as convenience of criminals and the fugitive slave. These laws often obliged the aggressor to pay financial compensation to avoid legal retribution. The compensation for rhinotomy was double ear amputation. Moreover, these laws were not always fair as they distinguished the freeman from the slave. In other words, the social status of freemen often hindered the punishment of rhinotomy and ear amputation that was always inflicted on slaves. Discussing rhinotomy and ear amputation is an important topic that is hardly addressed by researchers. Therefore, it requires further research, especially in names, connotations, introduction, development, causes, events, and executing authority as a deterrent punishment with a social impact. The present study tracks, investigates, refutes, and highlights the historical sequence of the legal documents of rhinotomy and ear amputation. It highlights all involved parts, such as the aggressor and victim, the role of the legal authority, and the executing authority of the retribution. It is worth noting that several texts related to rhinotomy and ear amputation were deteriorated and lost, causing many gaps.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية