آليات التعاون المهني بين الإخصائي التكنولوجي والاجتماعي في بيئة الاحتياجات الفردية الإلكترونية لدي طلاب التأهيل التربوي Mechanisms of professional cooperation between the Technological and social Worker in the Electronic Individual needs Environment for students of Educational qualification

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، تخصص خدمة فرد، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى التعرف على آليات التعاون المهني بين الإخصائي التكنولوجي والاجتماعي في بيئة الاحتياجات الفردية الإلكترونية، واستخدم المنهج الوصفي اعتماداً على دراسة الحالة لمركز التأهيل التربوي بالإسماعلية التابع لكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، والذي بلغ عدد الملتحقين به (312) طالباً وطالبة في التخصصات غير التربوية، ووفقا  لاستخدام معادلة " ستيفن ثامبسون " لتحديد حجم العينة طبق البحث على (173) مفردة؛ حيث طبقت استبانة إلكترونيا لتحديد آليات التعاون المهني من وجهة نظر الطلاب، كما طبق دليل مقابلة شبه مقنن الكترونياً على عدد(28) مفردة من الخبراء والمتخصصين في المجالات(التربوية، الاجتماعية، التكنولوجية)، وطبق البحث فى الفترة من  10/8 /2022 حتى 18/8/2022، وقد توصلت نتائج البحث إلى أن آليات التعاون وفقا لترتيب أولية الاحتياجات الفردية من وجهة نظر الطلاب كالتالي: (الاقتصادية ، التعامل مع الأزمات والجوانب التكنولوجية، الاجتماعية)، وأوضح دليل المقابلة أن الخبراء والمتخصصين أكدوا على أهمية الأخذ بنتائج المقاييس المطبقة من أعضاء هيئة التدريس خلال العام الدراسي مع الطلاب في البيئات الإلكترونية، كما وضع الباحثين مقترحاً لآليات التعاون المهني بين الإخصائيين من وجهة نظرهم.
Abstract:
The Research aimed to identify the Mechanisms of professional Cooperation between the Technological and social Worker in the Electronic Individual needs Environment, and used the Descriptive Approach based on the case study of the Educational Rehabilitation Center in Ismailia affiliated to the Faculty of Education in Cairo, Al-Azhar University , The Number of Students enrolled in it was (312) male and female students in non-Educational majors, and according to the use of the "Stephen Thompson" Equation to determine the sample size, the Research was applied to (173) individuals , Where an ESlectronic Questionnaire was applied with the students, and a semi-Regulated Interview guide was applied Electronically on (28) Individual Experts and specialists. The Research was applied in the period from 10/8/2022 to 18/8/2022 AD, and the Results of the Research reached the order of the priorities of ISndividual needs from the students’ point of view as follows: (Economic, dealing with crises and Technological and social Aspects), The Experts emphasized the Adoption of the Results of measurements by faculty members during the Academic year with students in Electronic Environments, and the Researchers developed a proposal for professional Cooperation mechanisms.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية