يعد الصمت الاختياري من اضطرابات الطفولة النادرة التي تتميز بالفشل المستمر في الحديث في مواقف اجتماعية معنية (علي سبيل المثال :المدرسة ،المواقف الاجتماعية ) علي الرغم من الحديث بشکل طبيعي في مواقف اخري علي سبيل المثال المنزل ،وبداية الصمت الاختياري عادة بين ثلاث وخمس سنوات حيث تکون بدايات دخول الطفل المدرسة ومع ذلک غالبا لا يحول الطفل العلاج الا بين (6-11 سنة) عندما يدخل المرحلة الابتدائية ،والاکتشاف والتدخل المبکر يکون فعال في علاج الصمت الاختياري ويمنع ظهور المشکلات اللاحقة التي تظهر علي المدي البعيد مثل المشکلا ت الاجتماعية ومشکلات التعلم . وتکمن اهمية هذه الدراسة في اهمية الجانب الذي يتصدي لدراستها ،اذ يحاول ان يصلت الضوء علي حالة الصمت الاختياري وبحث مدي فاعلية احد المداخل العلاجية وتکمن اهداف الدراسة في : الدراسة الاکلينيکة لحالة طفله تعاني من الصمت الاختياري علي مدي تسعة اشهر ، واثبات فاعلية العلاج المعتدد المحاور ( المتمرکز علي الطفل والاسرة والمدرسة ) في علاج حالة الصمت الاختياري مع تحفيز اجراء المزيد من البحوث لتطوير فاعللية الجمع بين العلاج الفردي والعلاج الاسري في التخفيف من حدة القلق والتطور عند الاطفال المصابين بالصمت الاختياري.
عبد العزيز احمد, هدي امين. (2017). فعالية الجمع بين العلاج الفردي والأسري ومشارکة المعلمين في خفض حدة الصمت الاختياري. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 19(19), 387-432. doi: 10.21608/jsh.2017.26394
MLA
هدي امين عبد العزيز احمد. "فعالية الجمع بين العلاج الفردي والأسري ومشارکة المعلمين في خفض حدة الصمت الاختياري", مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 19, 19, 2017, 387-432. doi: 10.21608/jsh.2017.26394
HARVARD
عبد العزيز احمد, هدي امين. (2017). 'فعالية الجمع بين العلاج الفردي والأسري ومشارکة المعلمين في خفض حدة الصمت الاختياري', مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 19(19), pp. 387-432. doi: 10.21608/jsh.2017.26394
VANCOUVER
عبد العزيز احمد, هدي امين. فعالية الجمع بين العلاج الفردي والأسري ومشارکة المعلمين في خفض حدة الصمت الاختياري. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 2017; 19(19): 387-432. doi: 10.21608/jsh.2017.26394