فاعلية برنامج تدريبى إلکترونى لخفض إضطرابات النطق في تحسين الثقة بالنفس وخفض القلق الإجتماعى لدي عينة من الأطفال ذوي سقف الحلق المشقوق. The effectiveness of an Electronic Training Program to Reduce Speech Disorders in Improving Self-Confidence and Reducing Social Anxiety to a sample of Children with Cleft Palate.
يهدف البحث الحالى الى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى إلکترونى لخفض إضطرابات النطق في تحسين الثقة بالنفس وخفض القلق الإجتماعى لدى عينة من الأطفال ذوى سقف الحلق المشقوق ، تکونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوى الحلق المشقوق المترددين على مستشفى الحسين الجامعى بالقاهرة ، ترواحت أعمارهم بين(5-7 سنوات)، ترواح مستوى ذکاؤهم بين (95-110 باستخدام مقياس ذکاء الاطفال من إعداد / إجلال سرى)، حيث تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة فى مقياس إضطرابات النطق، مقياس الثقة بالنفس، مقياس القلق الإجتماعى ،البرنامج التدريبى الإلکترونى وذلک من إعداد الباحثتان، وتم استخدام المنهج التجريبى تصميم المجموعة الواحده فى معالجة البحث ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبى الإلکترونى لخفض إضطرابات النطق في تحسين الثقة بالنفس وخفض القلق الإجتماعى لدي عينة الأطفال ذوي الحلق المشقوق حيث وجدت فروق بين القياسين القبلى والبعدى في متغيرات البحث، وکذا عدم وجود فروق دالة في القياسين البعدى والتتبعى في متغيرات البحث (إضطرابات النطق، الثقة بالنفس، القلق الإجتماعى ) لدى عينة البحث. The aim of the current research is to Investigate the Effectiveness of an Electronic Training Program to reduce Speech Disorders in improving Self-Confidence and reducing Social Anxiety to sample of Children with Cleft Palate,The research sample consisted of (10) Children with Cleft Palate, Patients at Al-Hussein University Hospital in Cairo, their ages ranged between (5-7 years), their IQ range was (95-110 degree), the research tools that were applied (Speech Disorders Scale, Self-Confidence Scale ,Social Anxiety Scale, The ElectronicTraining Program) prepared by the two Researchers, and the experimental method was used with one group design ,The results of the research demonstrated the Effectiveness of Electronic Training Program to reduce Speech Disorders in in improving Self-Confidence and reducing Social Anxiety to a sample of children with Cleft Palate, as there were differences between the pre and post measurements in the research variables, also There are No statistically significant differences between the post and follow up measures in speech disorders, Self-Confidence, Social Anxiety.
خلف سيد, رشا أحمد, & عزب ابو طالب, رشا علي. (2021). فاعلية برنامج تدريبى إلکترونى لخفض إضطرابات النطق في تحسين الثقة بالنفس وخفض القلق الإجتماعى لدي عينة من الأطفال ذوي سقف الحلق المشقوق. The effectiveness of an Electronic Training Program to Reduce Speech Disorders in Improving Self-Confidence and Reducing Social Anxiety to a sample of Children with Cleft Palate.. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 28(1), 1301-1418. doi: 10.21608/jsh.2021.211217
MLA
رشا أحمد خلف سيد; رشا علي عزب ابو طالب. "فاعلية برنامج تدريبى إلکترونى لخفض إضطرابات النطق في تحسين الثقة بالنفس وخفض القلق الإجتماعى لدي عينة من الأطفال ذوي سقف الحلق المشقوق. The effectiveness of an Electronic Training Program to Reduce Speech Disorders in Improving Self-Confidence and Reducing Social Anxiety to a sample of Children with Cleft Palate.", مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 28, 1, 2021, 1301-1418. doi: 10.21608/jsh.2021.211217
HARVARD
خلف سيد, رشا أحمد, عزب ابو طالب, رشا علي. (2021). 'فاعلية برنامج تدريبى إلکترونى لخفض إضطرابات النطق في تحسين الثقة بالنفس وخفض القلق الإجتماعى لدي عينة من الأطفال ذوي سقف الحلق المشقوق. The effectiveness of an Electronic Training Program to Reduce Speech Disorders in Improving Self-Confidence and Reducing Social Anxiety to a sample of Children with Cleft Palate.', مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 28(1), pp. 1301-1418. doi: 10.21608/jsh.2021.211217
VANCOUVER
خلف سيد, رشا أحمد, عزب ابو طالب, رشا علي. فاعلية برنامج تدريبى إلکترونى لخفض إضطرابات النطق في تحسين الثقة بالنفس وخفض القلق الإجتماعى لدي عينة من الأطفال ذوي سقف الحلق المشقوق. The effectiveness of an Electronic Training Program to Reduce Speech Disorders in Improving Self-Confidence and Reducing Social Anxiety to a sample of Children with Cleft Palate.. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 2021; 28(1): 1301-1418. doi: 10.21608/jsh.2021.211217