الشعر الرقمي في مرحلة ما بعد الجائحة: دراسة تحليلية لقصيدتين مختارتين من وسائل التواصل الإجتماعي کمثالين Pandemic Digital Poetry: An Analytical Study of Two Selected Social Media Poems as Examples

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الإنجليزية و آدابها و الترجمة الفورية ، کلية البنات الأزهرية – فرع العاشر من رمضان ، محافظة الشرقية ، مصر.

المستخلص

الملخص :
 ظهر الشعر الرقمي أو ما يعرف بالشعر الإلکتروني – کأحد فروع الأدب الرقمي أو الإلکتروني – منذ منتصف القرن العشرين وواصل انتشاره السريع حتى وقتنا الحالي، واعتمد في ذلک على تقنية أجهزة الحاسوب والشبکة العنکبوتية و شبکات الهواتف الذکية و منصات التواصل الإجتماعي المختلفة. واسهمت التقنية الحديثة في مزج مؤثرات صوتية أو مرئية أو کلاهما للقصائد، فأضفت عناصر من الإبهار والجمال عليها. وراح الشعر بقيمته الجمالية المتأصلة فيه والمجبول عليها يکسو تلک الوسائل التکنولوجية بحلة من الجمال المبهر، فنشأت علاقة جمالية تبادلية بينهما. ولکن ککل جديد: انقسم نقاد ذلک النوع من الشعر ما بين مؤيدٍ و معارضٍ أو مادحٍ و قادحٍ وهذا ما أبرزته الورقة البحثية کأحد أهدافها. ثم فاجأت جائحة کورونا العالم، کأسوأ کارثة عالمية منذ عقودٍ طويلة, ملقية عليه بظلال کئيبة من الموت والمعاناة و الخسائر المادية. ولم تجد الحکومات بد من فرض الحجر الصحي والإغلاق الکامل، فأصيبت کافة مظاهر الحياة بالشلل التام, و عانى الجميع من الإکتئاب و العزلة و افتقاد ذويهم. فأتى الشعر الرقمي کعلاج ناجع لتلک المشاعر السلبية والآثار النفسية المدمرة، وزادت قيمته الإنسانية و الأدبية. ومن هنا نبع أهم أهداف الورقة البحثية ألا وهو إبراز دور الشعر الرقمي المتداول عبر منصات التواصل الإجتماعي في فترة مابعد جائحة کوفيد-19 أو ما يعرف بفيروس کورونا. و تستشهد عن طريق دراسة تحليلية بقصيدتي: "السطور الأولى للإيميلات التي تلقيتها في الحجر" و "الإغلاق" لجسيکا سالفيا و ريتشارد هندريک على التوالي کأمثلة، حيث نُشِرت الأولى على موقع تويتر و الثانية على الفيسبوک و حققتا انتشارا واسعا. عالجت قصيدة "السطور الأولى..." لسالفيا العديد من مظاهر وعواقب کارثة کورونا، بينما تناول هندريک في قصيدته "الإغلاق" بعض الجوانب الإيجابية للأزمة وبعض الحلول والإستراتيجيات لمواجهتها فجاءت قصيدته باعثةً على الأمل داعيةً للتکافل الإنساني. وبذلک تفتح الورقة البحثية المجال لإجراء دراسات مماثلة في هذا النوع من الشعر الحديث.   
Abstract:
Digital poetry or electronic poetry (e-poetry) – as a branch of digital literature or electronic literature (e-lit) - has sprung and spread during the twentieth and the twenty first centuries. It has depended on the technology of computers, WWW (World Wide Web), smart phones’ networks, and the different social media platforms in composing, producing and disseminating the digital poems. Sound and/or image may be merged to produce these poems. Both the digital poetry and the internet have added to the aesthetic qualities of each other. Posting or publishing the digital poems on the different social media platforms has advantages and disadvantages. Yet, the value of the digital poetry has increased worldwide during the last year because of the quarantine imposed due to the dangerous wide spread of Covid-19 known as Corona virus pandemic. Online digital social media poems have expressed clearly the social, economic, psychological and political consequences of this crisis. Social media platforms have facilitated online poets/poets and/or poets/audience meetings and symposiums. The two poems: “First lines of emails I’ve received while quarantining” and “Lockdown” for Jessica Salfia and Richard Hendrick successively are discussed as examples. Salfia’s poem was posted or published on Twitter, while Hendrick’s on FaceBook. Both of them have been read, liked and shared widely achieving a notable success. Salfia’s poem deals with some of the devastating aftermaths of the crisis of Covid-19 and some of the shared subjects between people during the quarantine. While, Hendrick’s tackles the positive sides of the crisis and suggests hopefully and optimistically some counteractions and strategies to overcome its horrible effects.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية