تجليات الهيمنة الأمريکية عند الشاعر الترکى کمال صايار. American Hegemony in the Poetry of Camal Sayar

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغات الشرقية الإسلامية (شعبة ترکى)، کلية الألسن، جامعة عين شمس، القاهرة ، مصر

المستخلص

الملخص:
 يتناول هذا البحث موضوع "تجليات لهيمنة الأمريکية عند الشاعر الترکى کمال صايار"؛ إذ إن الأدب کان ولايزال في قلب الأحداث السياسية والصراعات العالمية، وخاصة الشعر، واشتمل البحث على عدة محاور يسبقها مقدمة وتمهيد، وتمثلت هذه المحاور في کشف الشاعر عن النفوذ الأمريکي المعاصر ومحاولات هيمنتها على الساحة العالمية، واتخاذها من أحداث الحادى عشر من  سبتمبر عام 2001م ذريعة لفرض تلک الهيمنة بما يتوافق والفکر الأمريکي الجديد، متخذًا من تجربته الشعرية، ميدانًا لکشف النقاب عن أمريکا وتاريخها الدموى، ودورها فى قتل أطفال العراق وأفغانستان، متخذًا من الوسائل  الفنية الشعرية، سبيلًا للتعبير عن تلک الوقائع السياسية، ومن هنا تکمن أهمية الدراسة؛ حيث سلط الشاعر الترکى الضوء على تبعات أحداث سياسية على أراضى الدول العربية والإسلامية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج التاريخى الذى يفسر الظواهر الأدبية من خلال وقائع سياسية وينطبق هذا على الوضع الأمريکي في الوقت المعاصر، وکان من نتائج الدراسة: حمل الشاعر على عاتقه إيصال رسالة للمتلقى يکشف من خلالها عن خداع أمريکا وزيفها، يستنهض عزيمته ويثير حماسه حتى ينهض من کبوته ويفيق من سُباته. ومن هذا المنطلق يرسم رؤيته الشعرية، ويميط اللثام عن اضطراب الموازين العالمية، وذلک من خلال تعمده استخدام المفارقات بين أمريکا والدولة العثمانية.
Abstract:
This research studies and analyse " American Hegemony in the Poetry of Camal Sayar ", literature is still at the center of political events and conflicts especially poetry. The research  introduction and includes preface and several sections. The poet revealed the contemporary American influence and attemps to dominate the world. America uses the events of 11September  as a pretext to impose that hegemony in the world. The poet reveals America's bloody history, and its role in killing the children of Iraq and Afghanistan, He chose tools to express those political realities.  Hence the importance of the study the Turkish poet reveal the consequences of political events on the lands of Arab and Islamic countries. The study was based on the historical method with analysis it.  The results of the study: The poet’s pregnancy reveals America’s deceit and falsehood. 
The poet makes the reader aware from submission to America. From this point of view he draws his poetic vision, and reveals the conflects, so he use the  paradoxes between America and the Ottoman Empire.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية