کلية فورٹ وليم وأثرها في تطور النثر الأردي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب -جامعة المنصورة

المستخلص

تعد کلية فورٹ وليم التي أقامها الإنجليز بـ کلکتہعام 1800 م صاحبة فضل في تطور اللغة الأردية وإثراء أدبها ، وتشکيل وعي أدبائها وکتابها الذين کونوا فيما بعد مدرسة النثر الأردي الحديث ، وأرسوا بعد ذلک أنواعاً جديدة من الأدب في شبة القاهرة الهندية . وتعود فکرة إنشاء الکلية للإنجليز – الذين دخلوا شبة القارة الهندية تحت ستار التجارة  – وذلک لإقرار استعمارهم لشبة القارة الهندية ، وللحصول على المزيد من القوة السياسية إلى لغة تمکنهم من التعامل والتفاهم مع أفراد الشعب الهندي بسهولة . وقد کانت لغة الدواوين الرسمية أنذاک هي اللغة الفارسية ولذا فقد اجتهد الإنجليز في البداية في تعلمها .
وقد کان عامة الهنود يتحدثون العديد من اللغات المحلية الخاصة بکل إقليم من أقاليم الهند ، ولم يستطع الإنجليز تعلم کافة هذه اللغات المحلية لصعوبتها وکثرتها . أما الأردية فقد کانت أکثر هذه اللغات سهولة وانتشاراً في أرجاء الهند کما کانت مفهومة لدى کافة الطبقات في أقاليم الهند ولذلک استعانوا بها کلغة للتواصل واهتموا بتعلمها وإنشاء المؤسسات الخاصة لتعليمها.

The Fort William College, founded by the English in 1800 AD, was
 founded in the development of the Urdu language, enriching its literature, and the formation of the awareness of its writers and writers who, after the school of modern prose, established new types of literature in the Indian subcontinent. The College of the English who entered the Indian sub-continent under the guise of trade in order to replicate their colonization of the Indian subcontinent and to gain more political power to a language that enables them to deal with and understand the Indian people easily. The official language of the official languages ​​was Persian. The Indians generally spoke many local languages ​​in each of India's provinces. The English could not learn all these local languages ​​because of their difficulty and many of them. The Urdu language was the most accessible and spread throughout India, as was the case in all regions of India. And they
are used as a language of communication and interested in learning and the establishment of private institutions to teach

الكلمات الرئيسية