أساليب الهوية وعلاقتها بتقدير الذات والتحصيل الأکاديمي لدي عينة من المراهقين من أبناء المطلقين وغير المطلقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الاشراف

المستخلص

هدف الباحث الحالي إلي معرفة العلاقة بين أساليب الهوية وکلا من تقدير الذات والتحصيل الاکاديمي والمتغيرات الديموجرافية لدي المراهقين من ابناء المطلقين ،والتحقق مما غذا کانت هناک فروق في اساليب الهوية بين المراهقين من ابناء المطلقين وغير المطلقين والکشف عن طبيعة الفروق لمتغير النوع (ذکور - إناث ) والٌامة مع الام - مع الاب والعلاقة بين الوالدين بعد الانفصال (وئام - عداء ) وکذلک الکشف عن مدي امکانية التنبؤ بأساليب الهوية من خلال تقدير الذات والتحصيل الاکاديمي والمتغيرات الديموجرافية.
وتکونت عينة البحث من (160) من المراهقين من طلبة الصفين الأول والثاني الثانوي (80) من أبناء المطبقين، و(80) من أبناء غير المطلقين تتراوح أعمارهم من (15 -17) عاما، وقامت الباحثة بترجمة قائمة أساليب الهوية لبيرزونسکي (2013) الصورة الخامسة المعدلة ( Is15)، وتصميم مقياس تقدير الذات للمراهقين وحساب خصائصهما السيکومترية ، کما تم الکشف عن درجة التحصيل الأکاديمي للمراهقين عينة البحث من واقع السجلات المدرسية المدون بها درجاتهم في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2016 / 2017)

الكلمات الرئيسية