سؤال الردة في الإسلام، حکم القتل بين المؤيدين والمعارضين Apostasy in Islam - Death Penalty between Supporters and Opponents

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات الإسلامية باللغات الأجنبية (شعبة ألماني (، کلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

المستخلص

الملخص:
خلاف کبير يسود الخطاب الديني الإسلامي حول ما إذا کانت عقوبة الإعدام هو الحکم الإسلامي الصحيح لمن ثبتت ردته. فبينما يؤکد بعض المثقفين على حرية العقيدة التي ينص عليها صراحةً کل من القرآن الکريم والسنة النبوية، يحاول عددٌ من علماء المسلمين تفسير سنة النبي صلى الله عليه وسلم وممارسات الخلفاء الراشدين بطريقة لا تتعارض مع عقوبة قتل المرتد. بعد القصة الشهيرة لسلمان رشدي، تم تنفيذ حکم الإعدام بحق بعض الأشخاص، فعلى سبيل المثال قتل مواطن صومالي عام 2000 بعد اتهامه بالردة، ثم تم إعدام العالم محمود محمد طه رسميًا في السودان في 18 يناير 1985. وبسبب الردة أيضُا، تم الحکم بالتفريق بين العالم المصري نصر حامد أبو زيد وزوجته عام 1996. العالم المصري محمد سالم العوا والسوري محمد منير أدلبي هما اثنان من المثقفين الذين يعارضون تمامًا في أعمالهم الدينية حکم القتل في حالات الردة. يناقش البحث وجهات نظرهم فيما يتعلق بالآيات القرآنية والنصوص التراثية التي تثبت أو تعارض حکم الإعدام في حق المرتد. وعلى العکس من ذلک، يجادل علماءٌ آخرون، مثل اليمني عبد الله الأهدل والمصري عبد العظيم المطعني، في نفي عقوبة الإعدام. فيما يلي، يتبع البحث المنهج المقارن التحليلي من أجل مقارنة الآراء ووجهات النظر المختلفة لهذه النماذج المذکورة فيما يتعلق بالنصوص الدينية المقدسة والتي تتحدث عن حکم الإعدام في المرتد. في البداية واتباعًا للمنهج الوصفي ستتم مناقشة الآراء التراثية للمذاهب الفقهية السنية الأربعة بشأن موضوع الردة.
 Abstract:
 There is considerable disagreement whether the death penalty is the correct Islamic sentence for Apostate. While some intellectuals emphasize the freedom of belief explicitly accentuated in the Koran and Islamic traditional, a number of theologians try to interpret the traditions of the Prophet and the practices of his caliphs in such a way that don’t contradict the death penalty of apostate. After the Salman Rushdi executions have been carried out on other Persons, for example in the year 2000 was a Somali citizen killed. The scholar Mahmoud Muhammad Taha was officially executed in Sudan on January 18 1985. Because of alleged apostasy, the marriage between the Egyptian scholar Nasr Hamid Abu Zaid and his wife was dissolved in 1996. The Egyptian Muhammad Salim el-Awwa and the Syrian Muhammad Munir Adlabi are two intellectuals who violently deny the justification for a death sentence in the case of apostasy in their works. The Research discusses their views regarding the sacred and traditional texts that speak for or against the death sentence of the Murtad (Apostate). On the contrary, other religious scholars, such as the Yemeni Abdullah Al-Ahdal and the Egyptian Abdel Azeem Al-Mataany, argue for the death penalty. In the following, the research follows the analytical comparative method in order to compare the different views regarding the sacred and traditional texts that speak for or against the death sentence of the Murtad (Apostate). First, the traditional opinions of the four Sunni law schools on the subject of Ridda will be descriptive discussed.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية