• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 26 (2020)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 25 (2020)
المجلد المجلد 24 (2019)
المجلد المجلد 23 (2019)
المجلد المجلد 22 (2018)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2017)
المجلد المجلد 18 (2016)
المجلد المجلد 17 (2016)
المجلد المجلد 16 (2015)
المجلد المجلد 15 (2015)
السبيعي, فيصل بن بيجاد. (2020). التجارب المجتمعية لتعزيز القيم والهوية الوطنية لدى الأطفال التجربتان اليابانية والمصرية أنموذجا The social experiments to Enhance the Values and the NationalThe Japanese and Egyptian Experience as a Model Identity of the Children. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 26(1), 807-900. doi: 10.21608/jsh.2020.135330
فيصل بن بيجاد السبيعي. "التجارب المجتمعية لتعزيز القيم والهوية الوطنية لدى الأطفال التجربتان اليابانية والمصرية أنموذجا The social experiments to Enhance the Values and the NationalThe Japanese and Egyptian Experience as a Model Identity of the Children". مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 26, 1, 2020, 807-900. doi: 10.21608/jsh.2020.135330
السبيعي, فيصل بن بيجاد. (2020). 'التجارب المجتمعية لتعزيز القيم والهوية الوطنية لدى الأطفال التجربتان اليابانية والمصرية أنموذجا The social experiments to Enhance the Values and the NationalThe Japanese and Egyptian Experience as a Model Identity of the Children', مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 26(1), pp. 807-900. doi: 10.21608/jsh.2020.135330
السبيعي, فيصل بن بيجاد. التجارب المجتمعية لتعزيز القيم والهوية الوطنية لدى الأطفال التجربتان اليابانية والمصرية أنموذجا The social experiments to Enhance the Values and the NationalThe Japanese and Egyptian Experience as a Model Identity of the Children. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية, 2020; 26(1): 807-900. doi: 10.21608/jsh.2020.135330

التجارب المجتمعية لتعزيز القيم والهوية الوطنية لدى الأطفال التجربتان اليابانية والمصرية أنموذجا The social experiments to Enhance the Values and the NationalThe Japanese and Egyptian Experience as a Model Identity of the Children

المقالة 14، المجلد 26، العدد 1، الصيف و الخريف 2020، الصفحة 807-900  XML
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsh.2020.135330
المؤلف
فيصل بن بيجاد السبيعي
أصول التربية الإسلامية، الکلية الجامعية بتربة، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.
المستخلص
الملخص:
يهدف هذا البحث التأصيل العلمي لمفهوم القيم، والهوية الوطنية، وأهمية تعزيزهما لدى النشء وتنمية قيم الانتماء، وکيفية المحافظة على هويتنا على المستوى العقدي والتاريخي والثقافي، وصفات المواطن الواعي، وتربية الأطفال، ودور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والتجربتين اليابانية والمصرية في تعزيز القيم والهوية الوطنية لدى الأطفال، وأهم ملامحهما في ربط الأطفال بالمعتقد الديني والتاريخي والتمسک باللغة وتقديس الأرض والارتباط بالتعليم والتفاني في العمل والحث على الأخلاق والقيم والآداب العامة والعناية بالأسرة التي هي مصدر النظام الاجتماعي واستيراد الأفکار التربوية المناسبة؛ وتفردت التجربة اليابانية بغرس حب العمل الجماعي والبعد عن الفردية وارتباط التعليم بالحب والإبداع والابتکار وليس بالاختبارات والنجاح، کما تفردت التجربة المصرية بأن الشريعة الإسلامية هي الإطار الذي تتحرک فيه القيم التربوية، وخلص البحث إلى أنه لا يمکن إغفال الاستفادة من ثقافة الآخرين وفکرهم بما يلائم مجتمعاتنا العربية والإسلامية من إيجابيات، وترک السلبيات التي من شأنها الضرر بالمجتمع والأمة.
Abstract:
The aim of this research is to originate the scientific concept of values and the national identity and reinforce these concepts among young people. This research improves the values of belonging and tries to keep our identity at the ideological,   the historical and the cultural levels. Therefore, it includes the characteristics of the conscious citizen, child education and the role of the Arab Organization for Education, Culture and Science. In addition, the Japan and the Egyptian experiences for enhancing the values and the national identity of the children. The most important features of these experiences are: they connect children with the religious and the historical beliefs, cling to language and bless land; the connection to education and the dedication to hard work. They call for ethics, values, the general literature and family care which are the sources of the social structure and import the accurate educational knowledge as well. Moreover, the Japan experience is distinguished by growing   group work love, excluding individualism and connecting education with love, creativity and innovation not by testing and succeeding. At the same time, the Egyptian experience is discriminated by the Islamic regulations which represent the main framework from which the educational values are provided. As a conclusion, it is not probable to neglect the others' cultures and knowledge namely the positive sides that suit our Islamic and Arab society. At the same time, the negative sides that spoil our society and nation should be ignored.
الموضوعات الرئيسية
العلوم الإنسانية
الملفات الأخرى ذات الصلة
download 12التجارب المجتمعية لتعزيز القيم والهوية الوطنية لدى الأطفال-2.pdf
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 38
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.