جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رض الله عنه ودوره السياسي والعلمي1783810510.21608/jsh.2016.38105ARفاطمة أحمدمحمود حسبقسم التاريخ ،کلية الدراسات الانسانية بالقاهرة جامعة الأزهرJournal Article20190701سطر التاريخ الاسلامي على امتداد عصوره في سيرة رسول الله صل الله عليه وسلم حروف من نور فتاريخهم من اقوى مصادر القوة الايمانية والعاطفة الدينية التي لاتزال هذه الامة تقتبس منها شعلة الايمان وتشعل بها مجامر القلوب.
إن صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم کانوا کالنجوم تعانق الشمس وتدور في فلکها فقبست من نورها ونهلت من بحرها الزاخر ويممت شطر بقاع الارض وتألقت فاضاءت الدنيا شرق وغرب، ويعد جابر بن عبد الله احد الصحابة الکرام فکانت شخصيته متعددة الجوانب تنطوي على کثير من صفات العظمة تتمثل في انه کان مولع بالجهاد راغبا في بذل نفسه في سبيل الله فلم يتخلف عن غزة واحدة من غزوات النبي صل الله عليه وسلم ، وفي عهد الخلفاء الراشيدين شارک في الفتوحات الاسلامية في الشام ومصر، وکان فقيها وقاضيا عمل بالفتوى في المدينة کذلک کان راغبا في تلقي العلم شغوفا لتحصيله.
اما في مجال الحديث من الصحابة المکثرين عن النبي صل الله عليه وسلم روايا ةحفظاً وکان يتحرى الدقة في مروياته حيث کان يأخذ الحديث من راويهه مباشرا ولو تکلف السفر والمشقة في سبيل ذلک من هنا کان الدافع من وراء تناولي هذه الشخصية للدراسة ، وقد قسم البحث إلى اربعة مباحث رئيسة https://jsh.journals.ekb.eg/article_38105_5545b8fe5db37ae17806b43664861f01.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الکمالية والطمأنينة النفسية في الضوء أساليب التفکير لدى الطالبات السعوديات بالمرحلة الجامعية791673813510.21608/jsh.2016.38135ARإيناس محمودغريبقسم علم النفس کلية الدراسات الانسانية ، جامعة الازهر وجامعة القصيماحلام حلميعبد العزيزقسم علم النفس کلية الدراسات الانسانية جامعة الازهر ، قسم علم النفس جامعة الجوفJournal Article20190701هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الکمالية والطمأنينة النفسية واساليب التفکير لدى الطالبات السعوديات بالمرحلة الجامعية ، کما هدفت إلى التحقق من وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي الکمالية في ضوء ابعاد اساليب التفکير والتحقق ايضا من وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي الطمأنينة النفسية في ضوء ابعاد اساليب التفکير اجريت الدراسة على عينة قوامها (127) طالبة من طالبات جامعتي القصيم والجوف بالمملکة العربية السعودية وتم تدقيق ادوات الدراسة التالية:
مقياس الکمالية
فروست 1990
ترجمة الباحثتان
ومقياس الطمأنينة النفية اعداد ماسلو maslo
ترجمة الدلين واخرون 1993
ومقياس اساليب التفکير الصورة الکاملة لستيرنبرج ,واجنر sternberg& wagnerhttps://jsh.journals.ekb.eg/article_38135_f81753a3d36f873760702a65a20ac3aa.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601الاحتراق النفسي لدى عينة من مرضى الالتهاب الکبدي- الفيروس سي في ضوء بعض التغيرات الديموجرافية1682383817610.21608/jsh.2016.38176ARسناء عبد الفتاحأحمد عليقسم علم النفس کلية الدراسات الانسانية تفهنا الاشراف -جامعة الأزهرJournal Article20190701يهدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة الاحتراق النفسي لدى مرضى الالتهاب الکبدي فيروس سي وفقا لمقياس الاحتراق النفسي بابعاده الثلاثة - المستخدم (اعداد الباحثة) واختلافهما باختلاف متغيرات النوع والعمر والمستوي التعليمي، وحالة العلاج عي عينة مکونة من 110مريض بواقع (55) ذکور ،(55) اناث ممن تتراوح اعمارهم ما بين (30إلى 50 ) عاماً بمتوسط عمري قدرة 36.80 وانحراف معياري 2.84 واستخدمت الباحثة مقياس الاحتراق النفسي واستمارة جميع البيانات الاولية وأشارت النتائج الى عد وجود فروق ذات دلاله احصائية بين افراض العينة تعزى لمتغير النوع والعمر بيمنما توجد فروق ذات دلالة احصائيو تعزي لمتغير مستوى التعليم لصالح منخفضي التعليم ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير حالة العلاج لصالح من تلقوا العلاج (من1 اسبوع وحتى 6 اسابيع )، حيث اشارت النتائج إلى انهم أکثر احتراقا ممن تلقوا العلاج من 7 اسابيع وحتى 12 اسبوع ومن انهوا العلاج وتم التوصل الي عدد من التوصيات کان من ابرزها وضع العديد من البرامج الارشادية التي تساعد عل تخفيف من الاحتراق النفسي النناتج عن الاصابة بالمرضhttps://jsh.journals.ekb.eg/article_38176_fd9654b7a72eeafba02a1474c478ac06.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601الذکاء الاجتماعي وعلاقته بکل من مهارات التواصل اللفظي والتمکين الاجتماعي لدي طالبات السنة التحضيرية بجامعة الملک فيصل2393163819410.21608/jsh.2016.38194ARمروى محمدمحمدعبد الوهابقسم علم النفس التربوي، کلية التربية جامعة الملک فيصلJournal Article20190701لقد اختلف الباحثون في علم النفس حول العديد من القضايا الخاصة بمفهوم الذکاء ، فهناک العديد من الاسئلة التي اثيرت حول طبيعة هذا المفهوم ومن اشهرها هل الذکاء نوع واحد ام انواع متعددة فقد اسفرت البحوث والدراسات في مجال علم النفس عن وجود أنواع متعددة من الذکاء او ما يسمى الذکاءات المتعددة وهي اللفظي والرياضي والمکاني والميکانيکي والمجرد والشخصي والاجتماعي والوجداني https://jsh.journals.ekb.eg/article_38194_b1b262fe1fc3c43ce9365f2ca032a612.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601السخرية في ديوان مالاريا "للشاعر اکبر اکسير"3173743820010.21608/jsh.2016.38200ARزينب محمدإبراهيم الدسوقيقسم اللغة الفارسية وآدابها ، کلية الدراسات النسانية بالقاهرة ، جامعة الأزهرJournal Article20190701يمثل الادب ميدانا تتجلى فيه معاني النفس وانفعالاته والسخرية في جوهرها انفعال نفسي يتم التعبي عنه باشکال عديدة ومنها الشعر ولما کانت السخرية مرآة صادقة لواقع المجتمع ؛ من حيث انها طريق للتعبير عن مساوئه وعيوبه ، ولما کان الاديب الساخر يعد مدافعا للقيم الانسانية في عصره بانه يوجه الانسان نحو عيوب المجتمع واکتشافها ويرفع رايات غضبه ضد کل هذه المساوء بهذا تکون الغاية الکبري من السخرية هي تحقيق الوعي وايجاد اليقظة أثرت اختيار هذا الموضوع وهو :"السخرية في ديوان مالاريا "للشاعر اکبر اکسير" ويهدف البحث لرصد اشعار هخذا الشاعر الساخر الذي تناول السخرية والفکاهه في اشعاره وکيف تناولها وما هي اشکالها في الديوان.https://jsh.journals.ekb.eg/article_38200_af07c3b894b967424eae91a75b7dea5a.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601الذکاء أدوات الشرط في اللغتين العربية والاردي دراسة تقابلية من خلال ترجمة معاني القرآن الکريم5195483824510.21608/jsh.2016.38245ARبسنتعبد السلام محمودقسم اللغة الاردية کلية الآداب جامعة القاهرةJournal Article20190701تعد ادوات الشرط من اهم وسائل الربط في اللغة هي تعمل على ترتيب الالفاظ داخل الجملة الشرطية ويهدف هذا البحث إلى تقديم أدوات الشرط والجزاء في اللغتين العربية والاردية واستعمال کل أداة من هذه الادوات وتوضيح الفروق النحوية الدقيقة بين کل أداه وأخرى . والشرط (conditional) في اللغة هو العلامة وجمعه شروط وأشراط.
وتعد أدوات الشرط من اهم الادوات الداخلة على الجمل، وأبرز ما يميزها عن غيرها من الادوات جانبها الدلالي فيفهم منها معنى الشرط أو الربط الشرطي بين حدثين . کما تفيد الدلالة على علاقة شرطية قائمة على معنى الاستلزام https://jsh.journals.ekb.eg/article_38245_f3ce990b2f2108401f0cfc65579f3766.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601Relation créatrice Auteur ⁄Traducteur : le cas de «Le Soleil des Scorta» De Laurent Gaudé1543844010.21608/jsh.2016.38440ARعبد الرحمن احمدعبد الرحمنقسم اللغة الفرنسية کلية اللغات والترجمة بنين القاهرة الأزهرJournal Article20190702<strong> </strong>
<strong>«Le Soleil des Scorta»</strong>
<strong>De Laurent Gaudé</strong>
La recherche se compose de (46) pages. Dans l'introduction, nous avons parlé de la faiblesse de la créativité du traducteur face à l'efficacité de l'auteur. Nous avons dit que le décalage linguistique entre les langues est une vraie pierre d'achoppement pour le traducteur qui doit être toujours attentif à ce qu'il fait. Nous avons ensuite parlé de la difficulté de la traduction littéraire. Nous avons également abordé les critères régissant le processus de la créativité en traduction, tels que les fonctionnalités permettant de gérer ce processus et les inconvénients qui empêchent sa réalisation.
Nous avons conclu que le processus de la créativité en traduction est mesuré et conditionnel tant que le traducteur travaille entre le marteau du sens et l'enclume du style. Quelle que soit la manière dont le traducteur traite le texte, celui-ci n'atteindra pas le niveau de la créativité tant qu'il y aura des décalages linguistiques entre les langues.https://jsh.journals.ekb.eg/article_38440_4ee18c2442fd0e72deecbb778bea18be.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601le recit comme outil efficace dans l'argumentation de l'auteur: application sur la debacle de zola55883847810.21608/jsh.2016.38478ARهيام حسينإبراهيم عامرقسم اللغة الفرنسية، کلية الآداب جامعة قتاة السويس ،مصرJournal Article20190702Depuis longtemps, Histoir et fiction sont considerees comme deux soeurs tantot rivales, tantot amies . En fait, la tentation historienne des ecrivains atoujours existe; de meme, lambition litteraire des historiens n'a jamais disparu . ce travail, situe au Carrefour de la portique , de l'argumentation;de l'historicite; de la semiotique et de la narratologie;se propose de repondre a plusieurs questions sur le rapport entre l'histoire; le roman et l'argumentation. Quel role l'histoire peut-elle jouer dans un romanrelevant du recit pragmatiquehttps://jsh.journals.ekb.eg/article_38478_a501753c3e10f9c87b9ff615733a1a10.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601Análisis de errores en el aprendizaje de sintaxis en español como lengua extranjera891323849910.21608/jsh.2016.38499ARرناابو الفضل يوسفقسم اللغة الاسبانية کلية الدراسات الإنسانية القاهرة، جامعة الأزهرJournal Article20190702<strong><span style="text-decoration: underline;">تحليل أخطاء تعلم النحو في الإسبانية کلغة أجنبية</span></strong>
<strong>Análisis de errores en el aprendizaje de sintaxis </strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">en español como lengua extranjera</span></strong>
<strong>أ.م.د. رنا أبو الفضل يوسف</strong>
<strong>أستاذ مساعد - قسم اللغة الاسبانية</strong>
<strong>کلية الدراسات الانسانية (القاهرة) – جامعة الأزهر </strong>
إن الأخطاء تعد جزءا من عملية التعلم وتضمن استمراريتها. في هذا البحث نقوم بتحليل الاخطاء التي يرتکبها الطلاب المصريون عند تعلمهم قواعد النحو الإسبانية کلغة أجنبية حيث أن لغتهم الأم هي العربية. ونهدف من ذلک إلى معرفة کيف يتعلم هؤلاء الطلاب الإسبانية کلغة أجنبية وأين تکمن الصعوبات ولماذا يقع الخطأ؟
في البداية، کان يجب الوقوف عند بعض المصطلحات وتعريفاتها مثل: اللغة الأم، اللغة الأجنبية، اللغة الثانية، اکتساب وتعلم اللغة...إلخ. کما ألقينا الضوء على التحليل التقابلي وتحليل الخطأ، وذکرنا الاختلاف بين مصطلحي خطأ وقصور.
اتبعنا منهجية کوردر (1971) عند تحليل أخطاء النحو الإسباني وقمنا بتحليلها وفقا لاستراتيجيات التعلم.
الکلمات المفتاحية: أخطاء – نحو – تعلم – استراتيجية – لغة اجنبية
Análisis de errores en el aprendizaje de sintaxis en español como lengua extranjera
Rana Abul Fadl Yusef
Catedrática adjunta - departamento de español
Facultad de Humanidades – Universidad de Al-Azhar
ran78fadl@yahoo.com
Los errores son parte del proceso de aprendizaje y garantizan que este se está llevando a cabo. En este trabajo vamos a analizar los errores que producen unos estudiantes egipcios, cuya lengua materna es el árabe, cuando aprenden la sintaxis en español como lengua extranjera. Nuestros objetivos son saber cómo aprenden estos estudiantes el español como LE, dónde radican las dificultades y por qué se originan.
Para realizar este estudio, vamos a determinar unos conceptos básicos como lengua materna (LM), lengua extranjera (LE), segunda lengua (SL), adquisición, aprendizaje, etc. además de echar luz sobre el análisis contrastivo (AC), el de errores (AE) y el de interlengua (AI). También, citamos la diferencia entre dos lexemas «error» y «falta». Seguimos la metodología de Corder (1971) al analizar los errores de sintaxis en español explicándolos según las estrategias de aprendizaje.
Palabras claves:
Errores, sintaxis, aprendizaje, estrategia, lengua extranjera
https://jsh.journals.ekb.eg/article_38499_d56c03de7ef1a67176e4ba1324b14bc3.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601LAS RAICES DE LA CIUDAD IMAGINARIA EN LA FILOSOFIA Y LAS MILY UNA NOCHES1331643939010.21608/jsh.2016.39390ARاميرة صبريجمعةقسم اللغة الفرنسية کلية الآداب، جامعة عين شمسJournal Article20190707La investigación estudia la ciudad imaginaria en la filosofía y <em>Las mil y una noches</em>. Se plantean las raíces de la ciudad perfecta y sin vicios en las obras cumbres, <em>La República </em>de Platón y <em>Al Madina Al Fadela</em> de Al Farabi. Se arroja la luz sobre la diferencia entre ambas según factores como la cultura y la religión entra otros. También se presentan ejemplos del tratamiento del motivo de la ciudad imaginaria en la literatura filosófica. En el estudio se incluye la obra universal <em>Las mil y una noches</em>, como referencia imprescindible de las ciudades imaginarias, y se destaca la presencia árabe y la influencia de la obra mencionada en la literatura hispanoamericana en general. Se traslada a la literatura egipcia a través de plantear la ciudad imaginaria en la obra del escritor egipcio Naguib Mahfouz, <em>Las noches de las mil y una noches</em>, que está basada sobre los relatos de la obra universal.https://jsh.journals.ekb.eg/article_39390_b1edb7c68e984215ba2d029ff070bab8.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-9861171720160601Las raices de la ciudad imaginaria en la filosofia y las mil y una noches1331643939810.21608/jsh.2016.39398ARاميرة صبريجمعةقسم اللغة الفرنسية ، کلية الآداب ، جامعة عين شمسJournal Article20190707La investigación estudia la ciudad imaginaria en la filosofía y <em>Las mil y una noches</em>. Se plantean las raíces de la ciudad perfecta y sin vicios en las obras cumbres, <em>La República </em>de Platón y <em>Al Madina Al Fadela</em> de Al Farabi. Se arroja la luz sobre la diferencia entre ambas según factores como la cultura y la religión entra otros. También se presentan ejemplos del tratamiento del motivo de la ciudad imaginaria en la literatura filosófica. En el estudio se incluye la obra universal <em>Las mil y una noches</em>, como referencia imprescindible de las ciudades imaginarias, y se destaca la presencia árabe y la influencia de la obra mencionada en la literatura hispanoamericana en general. Se traslada a la literatura egipcia a través de plantear la ciudad imaginaria en la obra del escritor egipcio Naguib Mahfouz, <em>Las noches de las mil y una noches</em>, que está basada sobre los relatos de la obra universal.https://jsh.journals.ekb.eg/article_39398_614811c3859cb93ff0eb3d0125b12ee8.pdf