جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901أثر الغياب المتکرر علي العملية التعليمية لدي طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض7858181441510.21608/jsh.2017.14415ARعطاف ابراهیمالجموعيکلية التربية جامعة الملک سعودJournal Article20180922تعد المدرسة بيئة تربوية هامة في بناء شخصية الطالب واعداده ليحقق أداءً في نفسه وفي مجتمعه ويبقى له الأثر ، ليتحقق هذا بتوفيق الله أولا ، ثم بالانتظام الجاد والانضباط المستمر من الطالب.
کذلک تعتبر المدرسة رکنا من أرکان النظام التربوي الهام في المجتمعات ، وتعد من أساليب الضبط الاجتماعي ويشارکها في ذلک مؤسسات مجتمعية أخرى کالأسرة والمسجد والنادي وغيرها ، والتي تعمل على إکساب الفرد عادات حميدة وقيم فاضلة ، منها حب العمل والانضباط الذاتي مما يساعد على النجاح التربوي العام.
وتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية دور العملية التعليمية في المجتمع ، وبالتالي فإن أي خلل في المؤسسات التعليمية سيؤدي بالتالي إلى خلل في بناء المجتمع ، لذا جاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على على مدى التأثير الذي يترکه الغياب المتکرر للطالبات على جودة العملية التعليمية المتقدمة ، وبالتالي طرح بعض المقترحات التي تسهم في الحد من ذلک
https://jsh.journals.ekb.eg/article_14415_5ce1b995663aca40bf03489bff6d8a16.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901أساليب الهوية وعلاقتها بتقدير الذات والتحصيل الأکاديمي لدي عينة من المراهقين من أبناء المطلقين وغير المطلقين8199361441610.21608/jsh.2017.14416ARبدويةسعيد رضوانکلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الاشرافJournal Article20180922هدف الباحث الحالي إلي معرفة العلاقة بين أساليب الهوية وکلا من تقدير الذات والتحصيل الاکاديمي والمتغيرات الديموجرافية لدي المراهقين من ابناء المطلقين ،والتحقق مما غذا کانت هناک فروق في اساليب الهوية بين المراهقين من ابناء المطلقين وغير المطلقين والکشف عن طبيعة الفروق لمتغير النوع (ذکور - إناث ) والٌامة مع الام - مع الاب والعلاقة بين الوالدين بعد الانفصال (وئام - عداء ) وکذلک الکشف عن مدي امکانية التنبؤ بأساليب الهوية من خلال تقدير الذات والتحصيل الاکاديمي والمتغيرات الديموجرافية.
وتکونت عينة البحث من (160) من المراهقين من طلبة الصفين الأول والثاني الثانوي (80) من أبناء المطبقين، و(80) من أبناء غير المطلقين تتراوح أعمارهم من (15 -17) عاما، وقامت الباحثة بترجمة قائمة أساليب الهوية لبيرزونسکي (2013) الصورة الخامسة المعدلة ( Is15)، وتصميم مقياس تقدير الذات للمراهقين وحساب خصائصهما السيکومترية ، کما تم الکشف عن درجة التحصيل الأکاديمي للمراهقين عينة البحث من واقع السجلات المدرسية المدون بها درجاتهم في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2016 / 2017)https://jsh.journals.ekb.eg/article_14416_ac88be30c01edc013f381cfc64cb2293.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901إضطراب المسلک وعلاقته بکل من مفهوم الذات والذکاء الوجداني وخواء المعني لدي الاحداث الجانحين93710241441710.21608/jsh.2017.14417ARنادية محمودغنيمکلية الدراسات الانسانية تفهنا الاشراف جامعة الازهرJournal Article20180922يعد اضطراب المسلک (Conduct Disorder (Cd أحد أکثر الاضطرابات النفسية انتشارا بين المراهقين المحولين للمصحات النفسية والجانحين الذين يقعون تحت طائلة القانون ، حيث شهدت العقود الأخيرة تزايدا ملحوظا في معدلات انتشار اضطراب المسلک في المجتمع العام 1% - 6% لتصل في بعض الأحيان إلى 10% وذلک وفقا للدليل التشخيصي والإحصائي الرابع المعدل للاضطرابات النفسية والعقلية Dsm -iv -tr . https://jsh.journals.ekb.eg/article_14417_ed1c159ab55ec5e09e66a29158de12c6.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901تنمية التفوق العقلي لدي الطفل في الوسط الأسري102510461441810.21608/jsh.2017.14418ARزعيترلمياءجامعة سطيف 2 الجزائرJournal Article20180922شهد مطلع القرن العشرين تزايدا في الاهتمام بذوي القدرات المرتفعه من الافراد ،ورغم غختلاف المصطلاحات التي استخدمت لوصف هؤلاء الافراد من بلد الي اخر الاان کثير من المتخصصين في التربية وعلم النفس نبهوا الي ضرورة إجارء البحوث والدراسات العلمية بهدف الوصول الي افضل الوسائل التي تساعد علي اکتشافهم ،وکذلک محاولة إعداد البرامج التربوية الملائمة لرعايتهم وهذا البحث يهدف الي تحسيس الاهل بدورهم التربوي والي مساعدتهم علي ا لتعرف علي مواهب اطفالهم ومعرفت خصوصياتهم وخصائصهم النفسية واعقلية والاجتماعية https://jsh.journals.ekb.eg/article_14418_a5575a0fa3b371ff22d0aa523ade2a56.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901التحرش الجنسي في الوسط المدرسي المختلط وآليات الوقاية والتکفل دراسة ميديانية بمؤسسات التعليم الثانوي بمدينة عنابة104910641441910.21608/jsh.2017.14419ARفنطازيکريمةجامعة باجي مختار عنابةJournal Article20180922أن الحديث عن ظاهرة التحرش الجنسي تقودنا إلى ضرورة التفکير في کيفية الوقاية منها في مراحل مبکرة في حياة الأشخاص؛ حيث أن وجود منظمات يسودها جو صحي في التعامل بين أعضائها لا يتحقق إلا من خلال أفراد أسوياء يتمتعون بصحة نفسية کبيرة ، وهذا ما تسعى إلى تحقيقه التربية الحديثة من خلال العمل الإرشادي الذي يهدف إلى مساعدة المتعلم على معرفة ذاتهمعرفة حقيقية ومواجهة مشکلاته کيفما کان نوعها، والعمل على حلها في أوانها، وذلک من خلال الخدمات الإنمائية والوقائية التي يقدمها المرشد للمراهقhttps://jsh.journals.ekb.eg/article_14419_3910f30c40c7be16ea83fc7d8aa1c5e1.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901الطفولة ما بين التکريم الاسلامي وتداعيات الحياة المعاصرة106510801442010.21608/jsh.2017.14420ARعاشوريصونياجامعة عنابةJournal Article20180922لقد جاءت دراستنا هذه للبحث في واقع الطفولة في بلادنا ومدي فعالية التنشئة الاجتماعية اليوم في التقليل من التداعيات السلبية للحياة المعاصرة وکيف يمکننا ان نقي اطفالنا من خطر توجهات الاقتصادية الحالية وتأثرياتها السلبية علي مدرکات طفل اليوم في التقليل من التداعيات السلبية للحياة المعاصرة، وکيف يمکننا أن نقي أطفالنا من خطر التوجهات الاقتصادية الحالية وتأثيراتها السلبية على مدرکات وتوجهات طفل اليوم، لذلک اخترنا شريحة الطفولة العاملة کنموذج يستحق الاهتمام باعتبارها تجسد الخلل الواضح فيما يخص مواکبة التنشئة الاجتماعية ودور الأولياء للتغيرات الاقتصادية الحاصلة في بلادنا حيث توصلت الدراسة إلى أن الحياة المعاصرة وظروفها ومتغيراتها لا سيما الاقتصادية منها تنعکس بصيغ سلبية على الطفل ولا سيما على المستويات النمائية للطفل العامل الذي أصبح يتفاعل مع الحياة الاقتصادية من منطلقات ذاتية تؤدي به إلى الاختلال. https://jsh.journals.ekb.eg/article_14420_d0da014aa7ae543d2a835aee6b9f238e.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901جهود المترجمين في إبراز جماليات الصورة البيانية لترجمة معاني القران الکريم باللغة الاردية (بين ترجمة مولانا فتح محمد جالندرهري وترجمة مجمع الملک فهد )108110261442110.21608/jsh.2017.14421ARبسنت محمدشکريکلية الآداب جامعة طنطاJournal Article20180922مما لا شک فيه أن ترجمة الصورة البيانية في القرآن الکريم من الأمور المختلف عليها لدى المترجمين، فالترجمة فن وحس يختلف من متذوق لآخر، وهذا الاختلاف الجلي يسترعي منا البحث والتدقيق مما يزيد من التحفيز والتشجيع للتواصل بين الثقافات المختلفة لأن الترجمة هي بالأساس هي عملية تحدث بين لغات وثقافات مختلفة
وعليه فإن دور الترجمة تعريف المترجم باللغة المترجم إليها بثقافة متحدثي لغة النص الأًصلية المنقول منها ليعطي القارئ القدرة على فهم النص، لذلک کانت الترجمة التفسيرية لمعاني القرآن الکريم أولى وأفضل من الترجمة الحرفية التي تضلل القارئ في کثير من الأحيان.
يهدف البحث إلى إجراء مقارنة کمية ونوعية بين واقع ترجمة الصورة البيانية في ترجمة معاني القرآن الکريم إلى اللغة الأردية، نظرا لاختصاص اللغة العربية بأساليب وتراکيب لغوية وبلاغية لا يوجد لها مقابل في غيرها من اللغات ، وهي تدل في سياق النظم القرآني على إعجاز لغوي بلاغي فائق من خلال ترجمتين هما محل الدراسة.https://jsh.journals.ekb.eg/article_14421_11cea415b553ac5b2f6dc6b7dfd69fe7.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901الشاعر الصوفي عبد الحق بيتاب وأثر الطريقة النقشبندية علي اشعاره102712201442210.21608/jsh.2017.14422ARنجات عبد الحمیدالشيخکلية الرداسات الانسانية جامعة الازهرJournal Article20180922في القرن الرابع عشر الهجري القمري الموافق القرن العشرين الميلادي عاش في مدينة کابل بأفغانستان شاعر وجهته أحداث عصره وعوامل بيئته إلى إيثار التفرغ للعلم واعتزال بلاط الحکام والولاة رغم تهافت الکثير من شعراء عصره عليهم، کما جعلته يدعو إلى الفضيلة ويتغنى بالخلق القويم، ويشکو من الظلم وينادي باتباع العدل والوفاء والحث على العمل؛ ذلک الشاعر هو ملک الشعراء عبد الحق بيتاب الذي ولد عام 1265هجرية شمسية الموافق 1306 هجرية قمرية = 1885ميلادي.<br /> ويعود اختياري لهذا الموضوع إلى اعجابي بشعر التصوف في أفغانستان بصفة عامة وشعر عبد الحق بيتاب بصفة خاصة، وکنت قد اطلعت على بعض أشعره اثناء اعدادي لأطروحة الدکتوراه عن ملک شعراء أفغانستان قاري عبد الله خان، وکانت الصعوبة في کيفية الحصول على ديوان أشعار بيتاب الذي لا تتوفر نسخته في مکتباتنا کما لم أجدها عبر مواقع التواصل الإلکتروني فطلبت نسخة من سعادة السفير فضل عبد الرحمن فاضل سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية بالقاهرة، فتفضل سعادته مشکورا بإحضارها خصيصا من کابل ومن قراءته رأيت أن الشاعر قد صاغ مبادئه وافکاره في ديوان اشعاره وهي أفکار تظهر مدى حبه الشديد لوطنه وسعيه للنهوض والارتقاء بأفکار أبناء هذا الوطن کما يتضح من غزلياته طبيعة فکره الفلسفي وفهمه العميق للحياة وقيمه الأخلاقية والاجتماعية، هذا بالإضافة إلى النزعة الصوفية التي تتسم بها جميع غزلياته.https://jsh.journals.ekb.eg/article_14422_62f84afa28feb9bf4712298d17a750da.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901الخبز في التراث الفارسي122113221442310.21608/jsh.2017.14423ARعزة عبد اللهمسلمکلية الدراسات الانسانية جامعة الازهرJournal Article20180922تبادر إلى ذهني في بداية هذا البحث تساؤل، متى بدأت صناعة الخبز وما علاقته بالحضارة الإسلامية لذا وجدت ضرورة الإشارة إلى تاريخ الخبز والتعريف به لکونه المادة الغذائية التي عرفتها الإنسانية منذ القدم إلى يومنا هذا.
فقد ظهرت الحضارة وانتشرت في بيئات کثيرة عرفت حضارة وادي النيل ووادي الرافدين وبلاد الشام والسند فضلا عن حضارة اليونان والفرس وغيرهم من الشعوب التي عرفت صناعة الخبز، وکانت لها خبرات في زراعة الحبوب وطحنها وعجنها، ثم استفادت حضارتنا من هذه الخبرات ومنها الآلات التي يتم فيها صناعة الخبز وقد کانت متشابهة مثل الطاحون والتنور والفرن حتى استحدثت هذه الآلات بالأفران الکهربائية.
وتناول هذا البحث موضوع الخبز في التراث الفارسي لما له أهمية کبيرة في تاريخ الحضارة الإنسانية عامة، وتعددت جوانب هذا الموضوع من حيث تاريخه وتأثيره على الحضارات الأخرى ووضع الخبز قبل الإسلام وبعده، مع ذکر أنواع الخبز المتعددة في إيران، واستخدام کلمة الخبز في العديد من المعاني کما أشار البحث إلى مدى تأثر الشعراء بهذه المعاني في اشعارهم ومؤلفاتهم.https://jsh.journals.ekb.eg/article_14423_b2a325adfcb99efcc17a5e4f3d4fa5b7.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901الرومانسية القومية عند الشاعر التاجيکي عاشور صفر من خلال (کلجين اشعار عاشور صفر ) مختارات من اشعاره132313801442410.21608/jsh.2017.14424ARأسماء امینحسن فرحاتکلية الدراسات الانسانية القاهرة جامعة الازهرJournal Article20180922لکل أمة من الأمم جذور متأصلة في کيانها أصطلح على تسميتها بالتراث، وقد استقر في تاريخ الحضارات جميعا أن التراث أحد جملة من الأعمدة تقوم بعبء تأسيس النهضة ومن أجل ذلک عنيت کل أمة بما تعتقد أنه مرجعية مؤسسة لها، فالأمم بماضيها قبل أن تکون بحاضرها فمن هذا الماضي تستمد وجودها وبالحفاظ عليه يکون بقاؤها، والتراث الحضاري لأي أمه في العالم هو الأساس الذي تبني عليه مکانتها وتحدد به هويتها ومسيرتها، کما يستدل به على مدى عراقتها في التاريخ.
ويتکون التراث الشعبي من عادات الناس وتقاليدهم وما يعبرون عنه من آراء وأفکار يتناقلونها جيلا بعد جيل، وهو استمرار للفلکلور الشعبي کالحکايات الشعبية والأشعار والقصائد والقصص البطولية والأساطير، ويشتمل على الفنون والحرف وأنواع الرقص والأغاني والحکايات الشعرية والأمثال السائدة والألغاز والاحتفالات والأعياد الدينية.
والرومانسية القومية هي أحد أشکال القومية والعناصر الأساسية في تکوين القومية وهي وحدة اللغة والتاريخ، فقد رکزت حرکة الرومانسية القومية على اللغة في الإرث الشعبي، کمبدأين رئيسيين للقومية، وکان للتأکيد على ثقافة الرومانسية أثر مرکزي على السياسة والفنون والآداب، ورى الأدباء الرومانسيون أن حلم الوحدة الوطنية والاستقلال يتحقق عن طريق معرفة الشعب لماضيه من خلال القصص والحکايات الشعبية والأشعارhttps://jsh.journals.ekb.eg/article_14424_5f210bfd61d984e216273700dedd9e50.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901Lexikalische Lücken: Fälle und fullungsnoglicnkeiten eine semantisch- lexikalische Studie2371594210.21608/jsh.2017.15942ARMohammed SalemYosofAl-Azhar UniversitatJournal Article20181004https://jsh.journals.ekb.eg/article_15942_3ddb4a414c55abf166ecea352b26ae63.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901Bilder als kulturelles vermittlungsmittel im Daf-Unterricht für arabische Daf-Lernende41641594310.21608/jsh.2017.15943ARAmiraAbdallaAl-Azhar UniversitätJournal Article20181004Bei einem Unterrichtsgespräch mit Studentinnen des ersten Studienjahres haben die Studentinnen erzählt, dass sie das ganze Lehrwerk durchblättert haben, obwohl sie nur die erste Lektion durchgenommen haben, um die Bilder anzuschauen und die Themen im Lehrwerk kennnenzulernen. Aus dieser Situation heraus ist mir das Thema eingefallen: Inwieweit sind Bilder im DaF-Unterricht wichtig besonders für die Zielgruppen, die keine Erfahrung oder Kenntnisse, weder mit der Sprache noch mit der Kultur, haben?https://jsh.journals.ekb.eg/article_15943_b7858e972bfc3d17b3fe9911d5defc1e.pdfجامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانيةمجلة قطاع الدراسات الإنسانية2090-986120220170901SELBSTSUCHE IN DER FREMDE AM BEISPIEL DER ROMANE REISENDE AUF EINEM BEIN (1989) VON HERTA MÜLLER UND بروکلين هايتس BROOKLYN HEIGHTS (2010) VON MIRAL AL- TAHAWI66991594410.21608/jsh.2017.15944ARNIVINSamyAL-AZHAR UNIVERSITÄTJournal Article20181004Wenn man das Gesamtwerk von Herta Müller und Miral al- Tahawi betrachtet, stellt man fest, dass die Identitätsproblematik im Mittelpunkt ihres literarischen Erzählens auftritt. Die beiden Autorinnen behandeln die Identitätsproblematik aus verschiedenen Perspektiven, wie z. B. in Form der Selbstentfremdung, Selbstfindung, Selbstsuche, Selbstverwirklichung, Selbstbefreiung, Kritik an der patriarchalischen Gesellschaft und emanzipatorische Fragen. Ihre eigenen Erlebnisse in der Kindheit wirken deutlich auf die Gestaltung ihrer Beziehung zur Heimat, sodass oft viele autobiografische Züge in ihren Romanen vorkommenhttps://jsh.journals.ekb.eg/article_15944_9810ddcb8d346e93663e50d57dd898cb.pdf