جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
الکتائب الالکترونية وصناعة الإرهاب... التشخيص وأساليب المواجهه
1
38
AR
نبيل
السمالوطي
کلية الدراسات الانسانية القاهرة جامعة الازهر
10.21608/jsh.2018.16505
<strong>1) </strong><strong>هل الإرهاب صناعة.</strong>
<strong>2) </strong><strong>مقدمة عامة حول الکتائب الالکترونية لصناعة الإرهاب</strong>
<strong>3) </strong><strong>العوامل المؤدية للإرهاب.</strong>
<strong>4) </strong><strong>أنواع عملاء الإرهاب من الداخل.</strong>
<strong>5) </strong><strong>آليات مواجهة العوامل المؤدية للإرهاب واغتيال الهوية الدينية والوطنية ومعالجة أساليب ومضامين التربية الأسرية الخاطئة.</strong>
<strong>6) </strong><strong>مواجهة أزمة التعليم الجامعي وقبل الجامعي.</strong>
<strong>7) </strong><strong>مواجهة الآثار السلبية المدمرة للتعليم الأجنبي.</strong>
<strong>8) </strong><strong>مواجهة الفقر المدقع والعشوائيات السکنية.</strong>
<strong>9) </strong><strong>الانترنت وحرب المعلومات والتجنيد الإلکتروني.</strong>
<strong>10) </strong><strong>الألعاب والبرامج الإلکترونية ودورها في هدم الشباب والأوطان. </strong>
<strong>11) </strong><strong>مواجهة تهميش الشباب.</strong>
<strong>12) </strong><strong> تشجيع الاستثمار وخلق المناخ الجاذب.</strong>
<strong>13) </strong><strong> التنمية الشاملة في مواجهة الإرهاب.</strong>
<strong>14) </strong><strong> مواجهة أزمات الإعلام وبناء الأمن الفکري.</strong>
<strong>15) </strong><strong> أهمية المؤسسات الدينية وتجديد الخطاب الديني.</strong>
<strong>16) </strong><strong> القانون في مواجهة الإرهاب الفعلي.</strong>
<strong>17) </strong><strong> الحلول العلمية لمواجهة صناعة الإرهاب – المداخل الإسلامية.</strong>
<strong>18) </strong><strong> تساؤلات ختامية مهمة.</strong>
<strong>It includes the following articles:</strong>
1) Is terrorism an industry
2) General introduction about the electronic battalions of terrorism industry
3) Factors leading to terrorism
4) Kinds of Inner terrorism-clients
5) Mechanisms of confronting the factors leading to terrorism , assassination of religious and national identity, and treating the techniques and contents of the wrong familial education
6) Confrontation of the crises of University education as well as the stages before it
7) Confronting destructive negative effects of the foreign education
8) Confronting sever poverty and residential slums
9) Internet , information war , and electronic recruitment
10) Role of electronic games and programs
11) Confronting marginalization of youth
12) Encouraging investment and creating attracting atmosphere
13) Comprehensive development confronting terrorism
14) Confronting crises of media and building security of thoughts
15) The importance of the religious organizations and renovation of religious address
16) Law in front of the actual terrorism
17) Scientific solutions to confront terrorism industry – Islamic entries
18) Important final enquiries
<strong><strong> </strong></strong>
الکتائب الالکترونية,صناعة الارهاب,المواجهه
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16505.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16505_66441f18fe63ab9e6dd01932e2e7024d.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
دور المدرسة : المعلم و المنهاج في نشر ثقافة التسامح ومکافحة الغلو والتطرف
39
88
AR
قاسم
محمد عبد الرحیم
طعامنه
کلية الشريعة -جامعة العلوم الاسلامية العالمية -عمان الاردن
10.21608/jsh.2018.16506
هدفت الدراسة إلى الإجابة على الأسئلة الآتية :<br /> <strong>إلى أي مدى يمکن أن تساهم المدرسة في نشر ثقافة التسامح والتقليل من الغلو والتطرف وتخفيف آثارها على الفرد و المجتمع؟ وقد تتفرع عن السؤال الرئيس أسئلة </strong><strong>اأربعة </strong><strong>هي،:ما أهمية المنهج الدراسي في تطوير أفکار إيجابية لدى الطالب؟ ما هي طبيعة المواد و لأنشطة التي يمکن أن تساهم في بناء منهج يساعد على التقليل من ظاهرة التطرف؟ ما طبيعة النظرة الإسلامية لظاهرة التطرف في المجتمع؟ ما الدور الذي يمکن أن يضطلع به المعلم في نشر ثقافة التسامح؟. وذلک من خلال القيام بمجموعة من الإجراءات البحثية. حيث تم تصميم استبانة وتوزيعها على 200 مدرس ومدرسة في مدينتي اربد وعمان في الأردن. کما قام الباحث باستخراج الدروس التي تحوي قيم</strong><strong>ا</strong><strong> تتعلق بموضوع البحث. وقد توصل الباحث إلى أن مناهج التربية الإسلامية في الأردن تتضمن نسبة معقولة من القيم المتعلقة بموضوع البحث (60%)، وهو مؤشر إيجابي ولکن يحتاج إلى المزيد من الترکيز على القيم. وبخصوص دور المعلم فقد تبين أن المعلم يحتاج إلى مزيد من التأهيل والتدريب على تعليم هذه القيم وإبرازها وتمثلها في نشاطاته الصفية وغير الصفية.</strong>
<strong>Abstract</strong>
This study aimed at answering the following questions: To what extent can school contribute to spread the culture of tolerance, reduces the phenomenon of Fanaticism and extremism, and its impact on the society and individuals. Three questions were branched out of the main questions: What is the importance of curriculum in developing positive ideas in students? What is the nature of activities and programs which can contribute in building a curriculum that reduces extremism? And What is the Islamic position on violence? And what role can teachers play in spreading the culture of tolerance.
To conduct this research, the researcher designed and distributed aa questionnaire to 200 teachers in Amman and Irbid. And tabulated the values related to tolerance in the books of Islamic studies. The researcher found that Islamic education books have around 60 % of the values related to the research topic. As for teachers, the researcher concluded that teachers need more training quantitatively and qualitatively.
المدرسة,المعلم- المنهاج-ثقافة التسامح- مکافحة الغلو,التطرف
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16506.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16506_1b6ae21bed94b8b0463bf977dac1608b.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
سجلات قرارات المأذونين بدار الوثائق القوميةدراسة أرشيفية
89
252
AR
نيفين
محمد
موسي
کلية الدراسات الانسانية (القاهرة ) -جامعة الازهر
10.21608/jsh.2018.16507
الملخص
يتناول هذا البحث دراسة أرشيفية لسجلات قرارات المأذونين المحفوظة بدار الوثائق القومية،التي نتجت عن نشاط المحاکم الابتدائية الشرعية منذ أوائل القرن العشرين، وقُيدت بها جميع القرارات التى کانت تصدرها لجنة المأذونينفي کل ما يتعلق بشؤون عمل المأذون مثل: التعيين،العزل، النقل، إحالة أو ضَمٍّأعمال مأذونية إلى مأذونية أخرى، التأديب نتيجة الأخطاء التي کانت تقع من المأذونين فى سجلاتهم.
وقد اتُّبِع في الدراسة منهجان منهج دراسة حالة، المنهج الوثائقي تحليلاً وترکيبًا.
وتناولت الدراسة اختصاصات المأذون والقواعد المنظمة لعمله، ومدى التزام المأذونين الشرعيين بالضوابط الشرعية والنظامية المحددة لهم في إجراء العقود؛ لتجنبهم الوقوع في أي مخالفة،وإجراءات التحقيق مع المأذونين عند ضبط مخالفات تقع منهم في سجلاتهم، أو عند تقديم شکاوى ضدهم سواء من الأهالي أو من المحاکم الجزئية، ونماذج من المخالفات التي ارتکبها بعض المأذونين وجزاءها التأديبي، کما تناولت حصر جميع سجلات قرارات المأذونين، والتعريف بها، من حيث: أعدادها، وموضوعاتها، وإعداد وسائل إيجاد تيسِّر سهولة استرجاعها، ونشر نماذج من الوثائق المقيدة بالسجلات.
<strong> </strong>
This paper is an archival study on mazonin decisions’ recorded in national archive and which were resulted from the activity of primary sharia courts since early years of twenty century era and included all orders issued by mazunin committee in relation to mazon`s work such as: appointment, removing, moving, referring or including <strong>mazunship</strong> to another <strong>mazunship</strong>, punishing as a result of mistakes done by mazunin.
The study used case study method and archival method analytically and structurally.
The paper considered with mazunin specifications , rules of their work, their commitment With legal and organizational rules governing their activity when they write contracts, to avoid violations, and questioning mazunin when there is violations in their records or when complaints were filed against them from people or from summary courts. The study considered also with samples of mistakes committed by some mauznin and its disciplinary sanction. The study surveyed all records of mazunin decisions, and defining it by: its numbers, themes, and it tried to build easily tools of retriev registrations. al . finally, the paper presented samples of documents recorded in
<strong> </strong>
السجلات- قرارات المأذونين- دار الوثائق القومية,دراسة أرشيفية
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16507.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16507_fcf4a0ea4aecf1b045b5fa5a8b621b46.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
مدينة غزني أول قاعدة للسلطنة في الدولة الإسلامية (387– 432هـ /977 – 1040 م
253
294
AR
مني
سعد محمد
الشاعر
کلية الدراسات الانسانية -القاهرة - جامعة الازهر
10.21608/jsh.2018.16508
<strong>يلقي هذا البحث الضوء على إحدى المدن التي تقع في شرق الدولة الاسلامية وهي مدينة غزني التي أصبحت أول قاعدة للسلطنة في العالم الإسلامي في عام 387 هـ/977م وذلک بتقليد من الخليفة العباسي القادر بالله للأمير محمود الغزنوي صاحب غزنى السلطنة في نفس العام، و يعد محمود الغزنوي أول من لقب بالسلطان، وبذلک يعد هذا أول ظهور لمنصب السلطنة في الدولة الإسلامية، ومن هذا المنطلق حرص سلاطين غزني على الاهتمام بمدينة غزني عاصمة تلک السلطنة بدءا من إنشاء القصور الباهرة التي کانت بمثابة مدن متکاملة لتتواکب مع الوضع الجديد، کما ظهر تطور کبير في نظم الحکم والإدارة </strong><strong>ومراسم السلطنة وبلاط السلطان حتى أصبحت غزنى نموذجا متميزا يحتذى في العالم الاسلامي.</strong><br /> <strong>ولقد عاون السلطان في شئون الحکم والسياسة والادارة عدد من کبار موظفي الدولة على رأسهم الوزير وکبير الحجاب والمشرف والمعتمد والسبهسلارا (قائد الجيش) وغيرهم من أصحاب المناصب التي ظهرت کالمستوفي والبندار والمقدم والأستاذ (الخواجة) ليتکامل الشکل العام لنظام الحکم في تلک السلطنة.</strong><br /> <strong>کما ظهر عدد من الدواوين التي کانت بمثابة وزرات مثل ديوان وزارت (ويعني وزارة المالية)، ديوان العرض(وهو ديوان الجند أو وزارة الحربية)، ديوان رسالت (وهو ديوان الرسائل)، ديوان شغل إشراف مملکت(ويعني ديوان المخابرات السرية)، وديوان وکالت (ويعني ديوان الخاصة الملکية أو القصر الملکي)، وکانت هذه الدواووين تعمل في شکل متکامل فيما بينها لتأمين مصالح السلطنة في المشرق الإسلامي</strong>
<strong>Abstract</strong>
This study through light on the historical events on one of the most prominent city called "Ghozny" lies in the eastern part of the Islamic State. Ghozny appeared as the first Sultanate in the Islamic State since 387 H. /977 A.B. by the agreement of the Abbasid Caliphate, Al Kader Bellah, to Mahmoud Ghaznawy, in the same year. Consequently, Mahmoud Ghaznawy considered the first who took the name of Sultan in the Islamic State and this was the first appearance for this name in the Abbasid Empire. From that time all Sultans of Ghozny came after Sultan Mahmoud Ghaznawy had interested with Ghozny City which was the capital of their Sultanate and this was associated with construction very beautiful building and control Palaces which considered as a complete city or very similar to what is known in the present time by "Compounds". On the other hand, a very rapid development in administration, management, political planes, policy and all aspects of control systems had been appeared. Therefore, Ghozny became a good city and a distinctive model for later sultanates in the Islamic World. Hence, several functions, jobs and employers were appeared and working with Sultan Mahmoud, such as Ministers, Kapeer Elhoggab, and the Sebheslar (Army Leader), in addition to appearance of new employers or heads of main authorities and jobs as Almostfy, Albandar, Alostaz (Alkhwaga). On the other hand, several authorities called Dawaween, were also arsoe included in the local name Wezarat (Ministry of Finance), Dewan El Alard (Ministry of Army), Dewan Resalat (Ministry of Communication), Dewan Shoghl Esharaf (Ministry of Inferior) and others dawaween. These authorities and functions had been worked together in the integrated form and provided available conditions which flourished the political and administrative works in Ghozny Sultanate.
مدينة غزني-قاعدة السلطنة,الدولة الغزنوية
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16508.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16508_4eee303c4f8507d98f8408df1f5314fb.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
سياسة الملک عبد العزيز بين المقدرة والعفو
295
356
AR
اميرة
بنت علی
وصفي مداح
کلية الشريعة والدراسات الاسلامية - جامعة ام القري
10.21608/jsh.2018.16509
سياسة الملک عبدالعزيز بين المقدرة والعفو<br /> <strong>اهتم الملک عبدالعزيز - رحمه الله- بتأصيل المبادئ الإنسانية ، فقد تربى على حب الناس وعشق الخير ، وامتلأت بذلک جوانحه وفاضت بها نفسه الطيبة ، فکان کثير العفو رحيما نقي السريرة يحب أن يصفح عن خصومه ، لم ينتصر لنفسه، وإذا جاءه خصومه معتذرين قابلهم بالبشاشة مرحبا بهم ويلاطفهم، ويمنحهم بره ومعروفة وينزلهم منازلهم من التقدير والاحترام هذا هو الملک عبدالعزيز الإنسان .</strong><br /> هدف الدراسة :-<br /> <strong>1- </strong><strong> توضيح فعاليات القيادة وعبقرية الشخصية عند الملک عبدالعزيز منها : الاعتدال - الاستقامة – تکامل الشخصية من حيث التوازن النفسي ومراقبة الذات مما يعکس القدرة في التعامل مع الأفراد .</strong><br /> <strong>2- </strong><strong>بيان منهج وسياسة الملک عبدالعزيز في الحکم والإدارة .</strong><br /> <strong>3- </strong><strong>تسليط الضوء على جانب مهم في شخصية الملک عبدالعزيز - رحمه الله- وهو العفو عند المقدرة .</strong><br /> <strong>4- </strong><strong>إظهار مقدرة الملک عبدالعزيز في طريقة الحوار مع الأخر سواء خصوم أو أصدقاء.</strong><br /> <strong>5- </strong><strong>استخراج الدروس والعبر المستوحاة من سياسة الملک عبدالعزيز لکسب أعداءه وتحويلهم إلى أصدقاء بل إلى سواعد تقف بجانبه وتناصره .</strong><br /> حدود الدراسة الزمنية والمکانية :<br /> <strong>بما إن الموضوع سيتناول جانبا مهما عن شخصية الملک عبدالعزيز ومعرفة سياسته ومنهجه في إدارة الدولة ستکون الحدود الزمنية هي منذ استرداد الرياض 19شوال 1319هـ حتى وفاته في ربيع الأول 1373هـ، أما الحدود المکانية فهي الحدود الجغرافية للمملکة العربية السعودية في أعقاب ملحمة التوحيد.</strong><br /> منهج الدراسة :<br /> <strong>اتبعت الباحثة منهجية استقراء الأحداث وتتبع المصادر والمراجع حتى يتم استجلاء هذه السمة ومن ثم عرضها .</strong>
<strong>The Policy of King Abd EL-Aziz</strong>
<strong>Between</strong>
<strong>Potency and Amnesty</strong>
King Abd EL-Aziz – may Allah mercy him – concerned with the human principles. He was brought up on the love of people and goodness. He had a very good soul. He was merciful. He liked to pardon his enemies. He was always cheerful to them. He was truely a human.
<strong>The study objective:-</strong>
1- the study aims at showing the leader ship and the genious personality of King Abd EL-Aziz such as: modesty – straightness – the personality completeness through the psychological balance and self – control that reflects the potency in dealing with individuals.
2- Showing the method and policy of King Abd EL-Aziz in ruling and management.
3- Spotting on an important side of the character of King Abd EL-Aziz – may Allah mercy him – forgiveness when having potency.
4- Showing the ability of King Abd EL-Aziz in conversation with his enemies and friends.
5- Getting out the lessons and morals from the policy of King Abd EL-Aziz for winning his enemies and changing them in to friends and supporters.
<strong>* The study borders in time and place:-</strong>
The subject deals with an Important side in King Abd EL-Aziz personality and knowing his policy and method of management the country. The time borders were since 19 shawal 1379 H from the return of Riad till his death in Rabia Alawal 1373 H. the place borders were the geographic borders of the Saudi – Arabia Kingdom in the sequence of Tawheed Battle.
<strong>* The study Methodology:-</strong>
The researcher has followed the method of events rereading and following the sources till reaching these characteristics them showing the results.
<strong>May Allah help us</strong>
سياسة- الملک عبد العزيز- العفو,المقدرة
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16509.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16509_8b85f6e4e8f77302e69c30759b016379.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
دور المحتسب في الحد من ظاهرة العنف في الکتاتيب في الحجاز في العصر المملوکي والدولة السعودية الثالثة
357
392
AR
فاطمة
حسن المبارکي
کلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل بالجبيل
10.21608/jsh.2018.16510
ترتبط نشأة التعليم الإسلامي ارتباطا وثيقا بظهور الإسلام والاهتمام بدراسة القرآن الکريم ولهذا الغرض ظهر منذ بداية العصر الإسلامي معهدان تعليميان أساسيان هما: الکتّاب والمسجد، فأخذا على عاتقهما تدريس القرآن الکريم، والعلوم الشرعية والعربية الأخرى.<br /> ونظراً لأهمية التعليم وأهمية المعلم ودوره الکبير في تنشئة جيل بأکمله، فقد تصدى عدد کبير من المؤرخين وعلماء التربية المسلمين في دراستهم ومؤلفاتهم لذکر الأسس والمبادئ الخلقية التي تقوم عليها مهنة التعليم فعلى سبيل المثال لا الحصر (آداب المعلمين والمتعلمين ) للإمام محمد بن سحنون.<br /> کما فرضت الدولة عقوبات مناسبة لبعض السلوکيات المنحرفة التي قد تصدر من بعض المعلمين کإيذاء الأطفال والتعدي عليهم بالضرب المبرح.<br /> لذلک أردت تسليط الضوء في بحثي هذا على (دور المحتسب في الحد من ظاهرة العنف في الکتاتيب في الحجاز في العصر المملوکي والدولة السعودية)<br /> <strong>الهدف</strong> <strong>من</strong> <strong>الدراسة</strong>:<br /> الهدف الأساسي لهذا البحث هو إبراز مسؤولية المعلم المسلم ودوره في تقديم التربية الإسلامية والأخذ بها کأساس لتطوير شخصية الأطفال، کما وقف الحکام والخلفاء لهذه السلوکيات بالمرصاد فأضافوا إلى مسؤوليات المحتسب الإشراف على مؤدبي الکتاتيب ومراقبتهم، بل ومعاقبتهم في حال تعديهم على الأطفال بالضرب المبرح أو التجريح.
المحتسب- ظاهرة العنف,الکتاتيب,الحجاز,العصر المملوکي,الدولة السعودية الثالثة
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16510.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16510_e3fb44bc286ce6888c79123deaf3539e.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
الرهاب الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات الأکاديميةفي ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلاب جامعة الأزهر
393
522
AR
مرفت
عبد الحميد الصفتي
کلية الدراسات الانسانية تفهنا الاشراف جامعة الازهر
10.21608/jsh.2018.16511
هدف البحث الحالى إلى معرفة العلاقة بين الرهاب الاجتماعي وبعض المتغيرات الأکاديمية ( العجز المکتسب والتلکؤ الأکاديمى ) في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلاب جامعة الأزهر، وکذلک التحقق عما إذا کان هناک أثر دال احصائياً في متغير الرهاب الاجتماعي و العجز المکتسب و التلکؤ الأکاديمي يرجع إلى التفاعل بين (الاقامة ( ريف- حضر) والنوع (ذکور- اناث) والمستوى التعليمي (الثانية - الرابعة) لدي عينة من طلاب جامعة الأزهر ، الکشف عن مدى إمکانية التنبؤ بالرهاب الاجتماعي من خلال کل من ( العجز المکتسب والتلکؤ الأکاديمى ) و المتغيرات الديموجرافية لدى عينة البحث الحالى.<br /> تکونت عينة البحث من 300 طالبا وطالبة من طلاب جامعة الازهر : (150 ) طالب من کلية اللغة العربية قسم تاريخ (75 الفرقة الثانية و75 الفرقة الرابعة ) ريفا وحضرا و(150 ) طالبة من کلية الدراسات الانسانية بتفهنا الاشراف قسم تاريخ ( 75 الفرقة الثانية و75 الفرقة الرابعة) ريفا وحضرا .<br /> وقامت الباحثة باعداد مقياسي الرهاب الاجتماعي و العجز المکتسب وحساب خصائصهما السيکومترية کما استخدمت مقياس التلکؤ الأکاديمى اعداد / عبدالرحمن مصيلحي ونادية الحسيني (2004) .<br /> وکشفت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة بين الرهاب الاجتماعي وکل من العجز المکتسب والتلکؤ والنوع وعدم وجود أثر دال احصائياً في متغير الرهاب الاجتماعي و العجز المکتسب و التلکؤ الأکاديمي يرجع إلى التفاعل بين الاقامة ( ريف-حضر) والنوع (ذکور- اناث) والمستوى التعليمي (الثانية - الرابعة) لدي عينة من طلاب جامعة الأزهر ، کما أمکن التنبؤ بالرهاب الاجتماعي من خلال العجز المکتسب والتلکؤ الأکاديمي والنوع .<br /> وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما توصل اليه من نتائج
Summary of The Study
Social Phobia And Their Relationship With Some Academic Variables In The Light Of Some Demographic Variables In Sample Of the azhar University Students.
Abstract:
The current study aimed at examining the relationship between social phobia and Some Academic Variables( learned disability and academic procrastination) in the light of some demographic variables , The study also examined the differences between College Students from Some Demographic Variables (gender (male/female) residence (village residents, town residents) ,The study also tried to consider the possibility of prediction of social phobia through learned disability , academic procrastination and demographic variables , the sample of the study consisted of 300 College Students (150 from male and 80 from female, Instruments: the researcher used social phobia and learned disability measure by the researcher and academic procrastination measure by abd elrahman mesilhy and nadia elhusseny (2004) .
Results: The results have shown a positive correlation between social phobia and learned disability , academic procrastination , and gender ,The results showed that there are no statistically significant differences in social phobia, learned disability and academic procrastination according to reaction between residence ,gender and educational level and social phobia may be predicted through learned disability , academic procrastination and gender .
The researcher presented some recommendations and suggestion for future studies in the light of the results of the study and the literature review.
الرهاب الاجتماعي,المتغيرات الاکاديمية,المتغيرات الديموجرافية,طلاب جامعة الأزهر
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16511.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16511_938e660a6f121bafe73566b4e641ff06.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
الأغنية(شرقي/Şarkı في الأدب الترکي القديم
523
586
AR
محمد
لطفي عوض
کلية اللغات والترجمة جامعة الازهر
10.21608/jsh.2018.16512
<strong>يتناول هذا البحث نوع مخصوص من الشعر في الادب الترکي القديم يعرف باسم (شرقي) في اللغة العثمانية او (</strong><strong>Şarkı</strong><strong>) کما تکتب اليوم في اللغة الترکية وتعني؛ الأغنية. وسنبحث في مبني الاغنية (شرقي/</strong><strong>Şarkı</strong><strong>)</strong><strong> ونظام قافيتها والموضوعات التي تناولتها وما تتميز به من خواص.</strong><br /> <strong>ويلقي البحث الضوء علي شعراء الأغنية (شرقي/ </strong><strong>Şarkı</strong><strong>) في الأدب الترکي القديم وأبرز رموزها ويعرض مختارات من أعمالهم مع ترجمتها الي اللغة العربية. کما يتطرق البحث الي أهم شعراء الأغنية في العصر الحديث ويعرض مختارات من أعمالهم.</strong>
<strong>Abstract</strong>
This research deals with a specific type of poetry in ancient Turkish literature known as "شرقي" in the Ottoman language or "Şarkı" as it is written today in the Turkish language and mean; song. We will discuss the structure of the song (شرقي/ Şarkı) its rhyme system, the topics it has addressed and the characteristics it features.
The research sheds light on the poets of the song (شرقي / Şarkı) in the old Turkish literature and symbols and presents a selections of their work with the translation into Arabic. The research also addresses the most important poets of the song in modern era and offers a selection of their works.
الاغنية,شرقي- الادب الترکي,القديم
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16512.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16512_44ce4243d2056d5ad1d5a92ea5b39618.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
قضية المواطنة في الرواية الأرديه من خلال رواية "مسلمان" (المسلمون)للأديب مشرف عالم ذوقى
569
628
AR
رهام
عبد الله
سلامة نصر
کلية الدراسات الانسانية - القاهرة - جامعة الازهر
10.21608/jsh.2018.16513
<strong>يتناول البحث قضية ذات أبعاد إنسانية وسياسية وأخرى اجتماعية وهي قضية "</strong>المواطنة<strong>" والتي انطلقت في الأساس لحماية حقوق سکان بلدٍ ما وللاعتراف بالآخر أيًا کان لونه أو دينه ولإشراکه في المجتمع لتحقيق العدالة الاجتماعية الحقيقية. حتى يعرف کل مواطن ما له من حقوق وما عليه من الواجبات، الأمر الذي تفتقده بعض المجتمعات حتى وإن نصّ دستور البلد على کفالة حقوق مواطنيه، في البحث دراسة تحليلية نقدية لرواية "مسلمان" وهي رواية لأحد أدباء الهند المعاصرين والتي تدور أحداثها على مدار عدة أحقبة زمنية منذ تقسيم البلاد في 1947م وحتى وقت نشر الرواية في 1990م وهذا من منظور واقعي في شبه القارة الباکستانية الهندية، واستطاع الکاتب أن يبرز الظواهر الاجتماعية التي يعيشها الإنسان المسلم والهندوسي مثل التشتت الأسري والإحساس بالمعاناة والاضطهاد والخوف وفقدان الثقة بين الطرفين وعدم الشعور بالانتماء زمانًا ومکانًا. يقع البحث في مبحثين ومقدمة وتمهيد. المبحث الأول بعنوان: "</strong>مفهوم المواطنة في روايةمسلمان<strong>" والثاني بعنوان: "</strong>تجليات إشکالية المواطنة في الرؤيا الفنيةلرواية مسلمان<strong>". وذيلت البحث بخاتمة، وأهم النتائج وثبت المصادر والمراجع.</strong>
<strong>Abstract</strong>
The paper tackles an issue that has various poitical, social and emotional dimensions, i.e “the issue of “citizenship” ; the aim of which is the protection of the rights of the citizens of a particular country, enhancing the acceptance of others no matter what there religion, colour or race is, and to engage them in the society to achieve real and authentic social equality and to make sure that each citizen knows his rights and obligations.
This is an issue that many societies might lack inspite of the constitution of the country that states the rights of its citizens. The paper presents an analytical study for a novel entitled “musalman” “The Muslims” by “Musharraff Aalam Zauqi” the events of the novel starts from 1947 until its publication in 1990, the author succeeded to describe the conflicts between the muslims and the Hindus in the Indian society in a realistic manner and by that he was able to shed light on various important social phenomenas like disintegration of family , suffering, fear, lack of trust between the Muslims and the Hindus and most important of all, the lack of the sense of belonging to their country due to the attitude of their fellow citizens concerning different aspects of living. The paper consists of two chapters, an introduction and a perface, the first chapter is “The Concept of citizenship in the novel” and the second is entiled by “the technical vision of the novel” in the end of the novel I listed the most important results and conclusions.<strong> </strong>
قضية المواطنة,الرواية الاوردية,رواية مسلمان
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16513.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16513_f9ff0e0dc1f17b8426e4a827b358576e.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
العلاقة بين النص والسياق ضمن الاطار الترجماتي في قصتي (مشرقى عورت) ل شاه بانو مير، و(جهوٹا علاج) ل اے حميد
629
668
AR
بسنت
محمد
شکري
کلية الاداب جامعة طنطا
10.21608/jsh.2018.16514
<strong>حظيت </strong><strong>دراسة النص والسياق</strong><strong>باهتمام </strong><strong>کبير </strong><strong>من علماء </strong><strong>اللغة الأردية،</strong><strong>باعتبارهما</strong><strong>منهجا خاصا </strong><strong>لدر</strong><strong>ا</strong><strong>سة</strong><strong>المعنى </strong><strong>ومحورين </strong><strong>أساسيين </strong><strong>من </strong><strong>محاور</strong><strong>علم </strong><strong>الدلالة، </strong><strong>لأن النص هو ذلک </strong><strong>الحيز</strong><strong>الذي </strong><strong>تقع </strong><strong>في</strong><strong>ه </strong><strong>الکلمة،</strong><strong>حيث أن دراسة </strong><strong>معاني </strong><strong>الکلمات الموجودة بنص معين </strong><strong>تتطلب </strong><strong>تحليلا </strong><strong>للسياق التي </strong><strong>ترد </strong><strong>فيه؛ لذا لا يمکن دراسة النص بمعزل عن الظروف الخارجية المحيطة به وإنما يکون ضمن سياق معين، فکان لابد من إظهار العلاقة بين النص والسياق ضمن الاطار الترجماتي في القصة الأردية القصيرة.</strong><br /> <strong>ولما للنص والسيا</strong><strong>ق من</strong><strong>أه</strong><strong>مية</strong><strong>کبيرة</strong><strong>في</strong><strong>علم</strong><strong>الدلالة</strong><strong>واللسانيات الأردية،</strong><strong>کان لابد من التعريف بمفهوم کلا منهما واظهار العلاقة بينهما ضمن الاطار الترجماتي.</strong><br /> <strong>اعتمدت </strong><strong>في </strong><strong>بناء </strong><strong>قواعد </strong><strong>هذا البحث </strong><strong>وتشکيله على</strong><strong>المنهج </strong><strong>الوصفي </strong><strong>التحليلي </strong><strong>والذي يعتمد على آليتين</strong><strong>أساسيتين هما </strong><strong>الوصف والتحليل</strong><strong>.</strong><strong> فأما </strong><strong>الوصف </strong><strong>من خلال </strong><strong>عرض </strong><strong>کل </strong><strong>ما</strong><strong>يتعلق </strong><strong>بالمکون </strong><strong>المفاهيمي </strong><strong>والمعرفي </strong><strong>للسياق </strong><strong>کمضمون</strong><strong>عام شامل</strong><strong>أ ما </strong><strong>التحليل </strong><strong>فيظهر </strong><strong>جليا </strong><strong>في </strong><strong>هذه </strong><strong>الدراسة </strong><strong>في </strong><strong>جانبها</strong><strong>ا لتطبيقي </strong><strong>خلال </strong><strong>تحليل </strong><strong>النماذج المختارة من القصتين موضوع الدراسة.</strong><br /> <strong>قدم البحث تصورا کاملاً لدور السياق في فهم المعني، وتقييم النص، ثم وضحت مدى استخدام مفردات نظرية السياق في فهم ودراسة النص ضمن الاطار الترجماتي ولهذا اشتمل البحث على:</strong><strong> </strong><br /> <strong>المبحث الأول: أولًا: النص والسياق، ويشتمل على محورين: أ- مفهوم النص في اللغة وفي الاصطلاح، ب- مفهوم السياق في اللغة وفي الاصطلاح، حيث ناقشت فيه مفهوم السياق لغة واصطلاحا و أهمية السياق على مستوى الکلمة و على مستوي الترکيب، وشرحت فيه أنواع السياق و أقسامه و عرضت بعض التصورات لنظرية السياق. </strong><br /> <strong>ثانيًا: العلاقة بين النص والسياق ضمن الاطار الترجماتي</strong><strong>في قصتي (مشرقى عورت) ل شاه بانو مير، و(جهو</strong><strong>ٹ</strong><strong>ا علاج) ل ا</strong><strong>ے</strong><strong> حميد، ثم ختمت البحث بخاتمة بها أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال تلک الدراسة، ثم ثبت بأسماء المراجع، ملخص للبحث باللغة العربية والإنجليزية، جاء بعد ذلک ملحق</strong><strong>ا</strong><strong> للنص الأردي الذي ترجمت عنه القصتين.</strong><br /> <br /> <strong>Research summary</strong><br /> <strong>"The relationship between the text and the context within the framework of the translations in the short Urdu story(eastern women- false treatment) model"</strong><br /> The study of text and context received considerable attention from linguists, As a special approach to the study of the meaning of the two main axes of the axes of semantics, For the text is the space where the Word is located, The study of the meanings of the words in a given text requires an analysis of the context in which they are presented, Therefore, the text can not be studied in isolation from external circumstances but within a given context, It was necessary to show the relationship between text and context within the framework of the Urdu short story.<br /> As for the text and context of great importance in the science of semantics and Urdu language, It was necessary to define the concept of each and show the relationship between them within the framework of the translations.<br /> This research was based on the analytical descriptive approach, which is based on two methods: description and analysis. The description is by presenting everything related to the conceptual and cognitive component of text and context as a general content, The analysis is evident in this study in the applied side by analyzing the selected models of the two short stories(eastern women- false treatment).<br /> The research provided a full picture of the role of context in understanding meaning and evaluating text, Then she explained the extent to which contextual contextual vocabulary is used to understand and study text within the framework of translations.<br /> Therefore, the research included two topics: the first topic included two parts, the first part is The concept of text in language and terminology, the second part is the Concept of context in language and terminology, Where the concept of context discussed the language and terminology and the importance of the context on the level of the word and composition. Then I explained the types of context and its sections and presented some perceptions of context theory.<br /> The second topic: titeled The relationship between the text and the context within the framework of the narrative in the short Urdu story, Then came two annexes to the Arabic translation of the two volumes of the study, And the second was for the Urdu text translated from the two stories, The research concluded with the research results , findings of the study, Then a summary in Arabic and English then the names of references and index of contents.
العلاقة,النص والسياق- الاطار,مشرقي عورت,شاه بانو مير
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16514.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16514_9649891fc921d1aceefea13caba9ee3f.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
کلية فورٹ وليم وأثرها في تطور النثر الأردي
669
688
AR
شرين
ابوالانوار
عبد السميع الحبشي
کلية الاداب -جامعة المنصورة
10.21608/jsh.2018.16515
<strong>تعد کلية </strong><strong>فورٹ وليم</strong><strong> التي أقامها الإنجليز بـ </strong><strong>کلکتہ</strong><strong>عام 1800 م صاحبة فضل في تطور اللغة الأردية وإثراء أدبها ، وتشکيل وعي أدبائها وکتابها الذين کونوا فيما بعد مدرسة النثر الأردي الحديث ، وأرسوا بعد ذلک أنواعاً جديدة من الأدب في شبة القاهرة الهندية . وتعود فکرة إنشاء الکلية للإنجليز – الذين دخلوا شبة القارة الهندية تحت ستار التجارة – وذلک لإقرار استعمارهم لشبة القارة الهندية ، وللحصول على المزيد من القوة السياسية إلى لغة تمکنهم من التعامل والتفاهم مع أفراد الشعب الهندي بسهولة . وقد کانت لغة الدواوين الرسمية أنذاک هي اللغة الفارسية ولذا فقد اجتهد الإنجليز في البداية في تعلمها . </strong><br /> <strong>وقد کان عامة الهنود يتحدثون العديد من اللغات المحلية الخاصة بکل إقليم من أقاليم الهند ، ولم يستطع الإنجليز تعلم کافة هذه اللغات المحلية لصعوبتها وکثرتها . أما الأردية فقد کانت أکثر هذه اللغات سهولة وانتشاراً في أرجاء الهند کما کانت مفهومة لدى کافة الطبقات في أقاليم الهند ولذلک استعانوا بها کلغة للتواصل واهتموا بتعلمها وإنشاء المؤسسات الخاصة لتعليمها.<sup><br /></sup></strong>
<strong>The Fort William College, founded by the English in 1800 AD, wa</strong><strong>s</strong>
founded in the development of the Urdu language, enriching its literature, and the formation of the awareness of its writers and writers who, after the school of modern prose, established new types of literature in the Indian subcontinent. The College of the English who entered the Indian sub-continent under the guise of trade in order to replicate their colonization of the Indian subcontinent and to gain more political power to a language that enables them to deal with and understand the Indian people easily. The official language of the official languages was Persian. The Indians generally spoke many local languages in each of India's provinces. The English could not learn all these local languages because of their difficulty and many of them. The Urdu language was the most accessible and spread throughout India, as was the case in all regions of India. And they
are used as a language of communication and interested in learning and the establishment of private institutions to teach
کلية فورٹ وليم,أثرها,تطور,النثر الاوردي
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16515.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16515_f9dcbc866c362dc6c2a3df8a3dd51651.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
الشاعر قنبر على تابش الغزنوىبيئته وحياته وموضوعات شعره
689
784
AR
عزة
عبد الله محمود
مسلم
کلية الدراسات الانسانية - القاهرة - جامعة الازهر
10.21608/jsh.2018.16516
<strong> </strong><strong> کانت مدينة غزنه الأفغانية هى موطن الشاعر المعاصر "قنبر على تابش"، وهو من شعرائها المعاصرين الذين ترکوا مواطنهم ، وهاجروا إلى إيران بل يمثل جزءاً من حضارة مدينة غزنه اليوم ، وشاهداً على عظمتها وتاريخها ، ويبدو أن الوطن هو ساحة منطقته الشعرية ، فأغلب أشعاره کانت حول الوطن والدين والهجرة ، بل إن مدينة غزنه التى رحل عنها منذ الصغر هى الملهم لأشعاره حيث امتلأ قلبه بالشوق إليها ، وفاض شعره بالحنين والذکريات .</strong>
<strong> والسبب الذي دفعنى إلى کتابة هذا البحث ، هو اختيار مدينة غزنه عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م ، بعد أن نسى العالم هذه المدينة ، وعدم التفات المسلمين لهذا التکريم ، والخطورة التى ستقع من عدم ترميم سور المدينة ، ومناراتها اللاتى تعُد رمزاً لتاريخها .</strong>
<strong> فکان هذا البحث من ضمن الجهود التى تبذل من أجل تعريف العالم الإسلامى لهذه المدينة ، وکما رأى بعض العلماء الألمان الذين جاءوا من أجل ترميم سور المدينة ، إن دورهم لم يکن الترميم ، ولکن حث السکان على الحفاظ على تراث مدينتهم وتاريخها ، ولأن غياب الأمن في أفغانستان يسبب الکثير من المخاطر عند الانتقال من مدينة کابل إلى مدينة غزنه ؛ بسبب التهديد بالقتل أو الاختطاف إلى کل من يتعامل مع الصحافة الأجنبية أو يعمل لحسابها .</strong>
<strong> وکان هذا البحث ضمن الجهود التى تبذل لإلقاء الضوء على هذه المدينة ، ليس داخل أفغانستان ، ولکن من خلال الندوة التى عقدت في کلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر بعنوان (حاضرة الثقافة الإسلامية مدينة غزنى في الدراسات الشرقية)</strong>
الشاعر قنبر,غزنة الافغانية,بيئة الشاعر
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16516.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16516_218b18f50464fc1660da04698bcf29d3.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
تجليات الشيب والکبر فى أشعار کسائى مروزى والشريف الرضى دراسة مقارنة
785
860
AR
نجات
عبد الحمید
الشيخ
کلية الدراسات الانسانية - القاهرة - جامعة الازهر
10.21608/jsh.2018.16517
<strong>يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على تجليات الشيب والکبر لدى کل من الشاعر الإيرانى کسائى مروزى والشاعر العربى البغدادى الشريف الرضى ودراسة الأشعار التى نظمها کل منهما حول هذا الموضوع دراسة مقارنة ،وتقوم مادة هذه الدراسة على الأشعار التي نظمها الشاعران في هذا الموضوع، وقد إتضح أن </strong><strong>من أکثر</strong><strong>الصعوبات التى عانى منها کسائى مروزى في مرحلة الشيب،ضعف قوته، وموقف </strong><strong>المرأة </strong><strong>منه بعد شيب هو کبر سنه، وإحساسه بدنو الأجل</strong><strong>و تبين</strong><strong> من أشعاره </strong><strong>فى هذا الصدد أنه اتجه إلى ال</strong><strong>زهد والتوبة والتقرب </strong><strong>إلى الله </strong><strong>عز وجل </strong><strong>والتفکر فيما مضى من حياته ومحاسبة نفسه ولومها على ما کان من تقصير، وزجرها عن کل</strong><strong>ما لا يليق به فعله بعد شيبه، </strong><strong>بينما کشفت أشعار الشريف الرضى عن معاناته وشکواه المتکررة من ظلم الزمان ومرور السنوات به مسرعة دون أن يهنأ بشبابه، وهو يرى</strong><strong> في الزمان خصما لدوداً لم يقو على مجابهته فلم يجد فى استطاعته سوى ذم الشيب وتشبيهه بضيف غير مرحب به حيث باغته الشيب وهو فى الثالثة والعشرين من عمره بينما کان لا يزال فى عنفوان الشباب.</strong>
Manifestations of Gray and Aging in poetry of Al-Kisa’i Al-Marwari & Al-Sharif Al-Radi
(Comparative study)
Summary:
The aim of this research is to shed light on the manifestations of gray and aging at each of the Iranian poet Al-Kisa’i Al-Marwari and the Arabian Baghdadi poet Al-Sharif Al-Radi and study their poems which spun around this subject (comparative study), the material of this study based on these poems, which revealed that Most difficulties suffered by Marwari during the period of graying, weakness of his body, and the position of women from his aging, and his feel had it coming, so his poetry revealed in this regard that he turned to Asceticism, Repentance, Embracing God Almighty, and Thinking in past of his life and hold himself accountable and blame it on every dereliction And prevent it whenever it isn’t appropriate to do in his aging, while the poetry of Al-Sharif Al-Radi revealed his suffering and repeated complaint of the injustice of time and the passing of years so quickly without bliss with his youth, and he is seen in time a archenemy couldn’t against him, only may be vilify aging and analogy it’s not welcome guest, because it’s sally him in twenty-three years old while he still young.
Tags: Gray, Aging, Al-Kisa’i Al-Marwari, Al-Sharif Al-Radi
<strong> </strong>
الشيب,الکبر,کسائى مروزى,الشريف الرضى
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16517.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16517_05c4c482747f1cb524766e8d1084f9ce.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
غزنة في مرآة الشعر الفارسى من خلال کتاب " غزنه در آينه شعر" للکاتب :بسم الله شريفى
861
974
AR
اسماء
امین حسن
فرحات
کلية الدراسات الانسانية - القاهرة - جامعة الازهر
10.21608/jsh.2018.16518
<strong>لقد جاء الإسلام داعيا للبحث والدراسة والتنقيب عن المعرفة والنظر والتأمل في کل ما خلقه الله في السماء والأرض ، وفي کل موضوعات العلوم المختلفة ، فکانت إبداعات المسلمين وإسهاماتهم الحضارية في کافة المجالات المختلفة .</strong><br /> <strong>وأخرجت مدينة غزنه عدداً غير عديداً ، من الفقهاء والمحدثين والمفسرين والأطباء والمتصوفة ،وقد خدم هؤلاء العلم والأدب خدمة جليلة وغدت غزنه في عصرالدولة الغزنووية مرکزاً عقلياً نبغ فيه کثير من رجال العلم والأدب.</strong><br /> <strong> </strong><span style="text-decoration: underline;">ومن هنا تأتي أهمية الدراسة</span>:<strong> کان لابد من إلقاء الضوء علي تلک البقعة من الأرض التي کانت تزدان بالعلماء والأدباء والمفکرين ، والتي تضم بين جنباتها قبرأعظم سلطان عرفه التاريخ، السلطان محمود الغزنوي.</strong><br /> <span style="text-decoration: underline;">وموضوع البحث : </span><br /> <strong>غزنه في مرآة الشعر الفارسي ، من خلال کتاب غزنه در آينه شعر، للکاتب بسم الله شريفي ،المولود عام 1363هـ ش ، وقد تم تهيئة وتدوين هذا الکتاب بمناسبة ،اختيار غزنه عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013 م ، ويحتوي الکتاب علي اثنان وأربعون قصيدة لعدة شعراء وليس به شرح أو معلومات نثرية .</strong><br /> <span style="text-decoration: underline;">والکاتب بسم الله شريفي</span><strong> ( رئيس قسم الصحافة والأدب بمدينة غزنه) هو شاعر وکاتب وقصاص وأديب ومؤرخ ، ورغم أنه مازال في مقتبل عمره ، إلا إنتاجه الادبي غزير يتعدي الأربعين کتاب ، وقد قام بتدوين ، وجمع ،وتهيئة ، والمساعدة علي نشر أکثر من عشرين کتاب بمناسبة انتخاب غزنه عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013 م ،ولذا رأيت في هذه الشخصية الثرية نواة طيبة للبحث والدراسة ، وفي الکتاب مادة جيدة لتوظيفها في البحث وتعريف العلماء والأدباء والشعراء والمزارات والآثار الوارد ذکرهم في الأشعار .</strong>
<strong>Ghaznah in Persian Poetry as Illustrated by <em>Ghaznah Der Ayneh Poetry</em> by Bism-Allah Sharifi</strong>
Praise be to Allah, and prayers and peace be upon our master Mohammad, peace be upon him and his family.
Islam calls for research, study and investigation of knowledge, as well as meditating all God's creatures in Heaven and Earth, in all sciences. This is why we have creative works and contributions of Muslims to civilization in different fields. The city of Ghaznah was the seat of a great number of jurisprudents of <em>fiqh</em>, narrators of <em>hadith</em>, exegetes, physicians and mystics. These people had greatly served science and literature turning Ghaznah, in the age of the Ghaznawi state, into a hub of intellectual activities, where numerous scholars and literati proved genius.
The importance of the study stems from this fact. It was necessary to shed light on that spot of land that teemed with scientists, writers and thinkers. It also had the tomb of the greatest Sultan known to history, Sultan Mahmud Ghaznawi.
Topic:
It is Ghaznah in Persian poetry, through the book of <em>Ghaznah Der Ayneh Poetry</em>, written by Bism-Allah Sharifi, born in 1363 AH. This book has been compiled and documented on the occasion of selecting Ghaznah as capital of Islamic culture in 2013. The book has forty-two poems by several poets, with no explanation or prose information.
The writer Bism-Allah Sharifi (Head of the Department of Journalism and Literature in the city of Ghaznah) is a poet, writer of stories, man-of-letters and historian. Though still in the middle of his life, he has prolific literary production of forty books. He has written, compiled, prepared and helped publish more than twenty books celebrating the election of Ghaznah as the capital of Islamic culture in 2013. Therefore, I've chosen this rich character for research and study. The book contains rich material to be used in research and anthologies of scientists, men-of-letters, writers, poets, visitations and monuments mentioned in the poems.
The paper is divided into three subjects:
Subject one: Ghaznah geographically and historically.
Subject two: author Bism-Allah Sharifi, his early life, culture and works.
Subject three: Topics of the poems contained in the book<br /> *Conclusion<br /> *Sources and references
<strong>By/ Dr. Asmaa Amin Hassan Farahat</strong>
Lecturer at the Persian Language Department, Faculty of Humanities
غزنه- مرآة- الشعر الفارسي,غزنةدر أنيه شعر,بسم الله شريفي
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16518.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16518_bcea4007bd61af6753b3ff797c43f4f4.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
آداب بلاط غزنة ورسومه فى عهدي السلطانين محمود ومسعود الغزنوي
975
1038
AR
صفاء
غنیم
عبد العال
کلية الدراسات الانسانية - القاهرة - جامعة الازهر
10.21608/jsh.2018.16519
<strong>هذا البحث عن آداب بلاط غزنة ورسومه في عهدي السلطانين محمود ومسعود الغزنوي وقد قسم إلى قسمين القسم الأول عن مدينة غزنة من حيث التسمية ، والموقع والحدود والمناخ والجنس واللغة ، والجانب السياسي لها ، والقسم الثاني عن آداب بلاط غزنة ورسومه ويشتمل على قسمين القسم الأول عن الآداب والرسوم الخاصة بالشئون السياسية وهى کتابة رسائل قصيرة بصورة مُعمَّا ( رمزية ) </strong><strong>، ومنها تبادل الخِلع ، ومنح الجواد ، اخذ رهائن من حکام الأقاليم ، واعطاء خاتم الأمان من قبل السلطان ، وارسال الخلع ومنح الألقاب. والقسم الثاني عن الأداب والرسوم الخاصة بالشئون الاجتماعية ومنها الزواج فقد کان له رسوم خاصة فى البلاط الغزنوي وهى الزواج فى سن مبکر، والزيجات المتبادلة فى البلاط الغزنوي بين السلاطين والأمراء وحکام الولايات الأخرى ، الصداق والجهاز، واختيار وفد قبل السلطان لاتمام العقد وتوصيل العروس ثم استقبال العروس. ومن الأداب والرسوم الاجتماعية – أيضًا - المآتم ومراسم العزاء ومن الرسوم الخاصة بها ارتداء الملابس البيضاء فى وقت العزاء واستمرار العزاء على الرسم السلطانى لمدة ثلاثة أيام وزيارة القبور ونثر الدراهم والدنانير کذلک للبلاط الغزنوي رسومه الخاصة بالأعياد الدينية عيد الفطر وعيد الأضحى ، والأعياد الفارسية عيد النيروز وعيد المهرجان وعيد السدق، والآداب والرسوم الخاصة بالمجالس الاجتماعية ومنها نزهات الصيد ، ومجالس الطرب والغناء ، ومجالسة الندماء .</strong>
<strong>Summary research in English</strong>
This search for the customs and traditions of the palaces of Ghazna in the reign of sultan Mahmud and mas'ud al – Ghaznawi. He has been divided into two parts. The first section of the city of Ghazna in terms of naming, location, borders, climate, gender, language and the political side and the second section on the customs and traditions of Ghazni palaces and includes two parts. The first section on custom and traditions political offairs is to write short message in a similar way ( sym bolic), including exchanging gifts, horse grants, taking hostages from provin cial governors, give the seal of safety by the sultan, send gifts and give titles and the second section on customs and traditions of social affairs, including marriage, had special traditions in the Ghaznawi palaces A marriage at a yong age. And mutal marriages in ghaznawi palaces between sultan, princes and governors of other states dowry and device, the selection of delegation by the sultan to complete the contract and delivery of the bride and then reveice the bride. Social customs and tradtions are also the Funerals and ceremonies of conslation lt is her oun custom to wear white clothes at the time of conslation and continud solace on the habits of the sultans for three days, visit tiombs and gives money, Al ghaznawi palace also has its own custom for religious holidays, Eidal – fitr and Eid al – Adha Persian holidays, Eid al – Nairoz , Eid al- sadaq. And the tradition of the social councils ,including fishing trips, music and singing councils and scarcity councils
آداب بلاط- غزنه- السلطان محمود- السلطان مسعود
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16519.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16519_c6da342e13eef95706a34b58d955b543.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
الصحافة الأفغانية فى ولاية غزنى ( دراسة تاريخية وصفية )
1039
1094
AR
ريم
سید محمد السید
ابو الخير
مذيعة بالاذاعة الموجهة
10.21608/jsh.2018.16520
<strong>تحتل ولاية غزنى مکانة عريقة فى الحضارة الإسلامية منذ عهد الغزنويين، وصارت منذ ذلک التاريخ قبلة للعديد من العلماء والشعراء والأدباء والفقهاء ومهرة الصناع والفنانين .</strong><br /> <strong>وتتمتع ولاية غزنى بمکانة مهمة أيضًا فى العصر الحديث ، وتعد الصحافة فى ولاية غزنى مظهرًا من مظاهر التطور الثقافى والحضارى بها.</strong><br /> <strong>ظهرت الصحافة الأفغانية فى النصف الثانى من القرن الثالث عشر الهجرى/ الربع الأخير من القرن التاسع عشر الميلادى وذلک فى عهد أمير شير على خان ، ومنذ ذلک الحين أخذت الصحف الأفغانية فى الصدور واحدة تلو الأخرى .</strong><br /> <strong>يتناول هذا البحث الصحافة الأفغانية فى ولاية غزنى ، وجاء قسميه على النحو التالى :</strong><br /> <strong>المبحث الأول بعنوان : مکانة ولاية غزنى الثقافية منذ قيام الدولة الغزنوية</strong><br /> <strong>المبحث الثانى بعنوان : الصحافة الأفغانية (النشأة والتطور)</strong><br /> <strong>المبحث الثالث بعنوان : الصحافة فى ولاية غزنى</strong>
<strong>الخاتمة : وتضم نتائج البحث</strong>
<strong>Abstract</strong>
Ghazni province, in Afghanistan, has occupied a long standing in the Islamic civilization. Since the rule of the Ghaznavid dynasty, the provinceattracted several scientists, poets, writers, religious scholars as well as skilful and clever craftsmen and artists.
Ghazni province also occupies an important position in the modern age. Press boom in Ghazniis considered one of the aspects of culture and civilization development in the province.
The Afghan press emerged in the second half of the thirteenth century Hijri (the last quarter of the nineteenth century AD), during the reign of Prince Sher Ali Khan. Since then, several newspapers were issued.
This research, which deals with Afghan press in Ghazni province, is divided as follows:
The first Chapter is titled: The cultural stature of Ghazni province since the establishment of GhaznavidState.
The Second Chapter is titled: Afghan Press (Rise and development)
The Third Chapter is titled: Press in Ghazni Province
The End: Research Results
The researcher depends on the historic descriptive approach to meet with the Study's requirements.
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16520.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16520_1c2448625e8c5c5670bb875f84883cc5.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
La dynamisationjurisprudentielle d’Al-Azhar et son impact sur la question du takfirديناميکية الأزهر الفقهية وأثرها علي قضية التکفير
3
50
AR
Abdel Rahman
Al-Khodary Saad Ad-Dine
Département des Études islamiques en français
Faculté de Langues et de Traduction
Université d'Al-Azhar
10.21608/jsh.2018.16521
ديناميکية الأزهر الفقهية وأثرها علي قضية التکفير
يحاول البحث معالجة قضية التکفير وموقف مؤسسة الأزهر منها بعد أن طالب البعض الأزهر بتکفير الجماعات الإرهابية أمثال داعش وغيرها ورفض الأستاذ الدکتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن يکفّر هذه الجماعات. واعتمد البحث علي المنهج التاريخي الديني للوقوف علي هذه الإشکالية من خلال الفقه الإسلامي وملائمته لکل زمان ومکان وحرص الأزهر علي التمسک بصحيح الإسلام بدون مزايدات أو ضغوط من هنا أو هناک.
يتناول المبحث الأول ديناميکية الفقه الإسلامي من خلال محورين اولاهما نشأة وتطور الفقه السني، وثانيهما ديناميکية الأزهر الفقهية بداية من نشأته الشيعية وانتهاءا بالتزامه بالمذهب السني من خلال المدارس الفقهية الأربعة (الحنفية والمالکية والشافعية والحنبلية) وتمسکه عقائديا بالمذهب الأشعري الذي يمثل الوسطية والاعتدال في الإسلام، ويجمع ما بين الثبات والمرونة ولا يکفر أحدا.
ويتناول المبحث الثاني قضية التکفير في الفقه الإسلامي، کما يسلط الضوء علي آراء الفرق الإسلامية أمثال أهل السنة والجماعة والخوارج والمعتزلة والمرجئة والشيعة حول مفهوم الإيمان والکفر.
ويتناول المبحث الثالث موقف الأزهر من الفرق والتيارات الإسلامية المعاصرة أمثال الشيعة والجماعات الإسلامية والتيارات العلمانية. وعلى الرغم من موقف الأزهر من عدم تکفير داعش، إلا أنه لم ينظر لهذا التنظيم الهمجي باعتباره کغيره من المسلمين، بل اعتبرهم مفسدين في الأرض، مستحقين للعقاب وطالب بتطبيق حدّ الحرابة عليهم.
وخلصت الدراسة إلي التأکيد علي ديناميکية الفقه الإسلامي وعدم جموده وصلاحيته لکل زمان ومکان. وإن قام الأزهر وأعطي لنفسه حق تکفير وحجب الإيمان عن فرد أو جماعة بدون إعمال الضوابط الشرعية فسنکون أمام تجربة تحاکى وتماثل ما يفعله الإرهابيون. وانتهت الدراسة إلي أن امتناع الأزهر عن التکفير مرتبط بموقف شرعي مُتفق عليه بين أهل السنة يستند إلى ضوابط محل إجماع من الأقدمين والمحدثين، ومسنودة بأحاديث شريفة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، ولم يکن موقف الأزهر، وعلى رأسه شيخه الطيب، بدعاً في التاريخ الإسلامي، فموقفه من عدم التکفير له سوابقه التاريخية.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>The Jurisprudential Dynamism of al-Azhar and its Impact on the Question of Takfir</strong>
This paper examines the question of takfir and the position of the institution of al-Azhar from this question, especially after some demands that al-Azhar should excommunicate terrorist groups such as Daesh. The Sheikh of al-Azhar Prof. Dr. Ahmed al-Tayyib, however, did not respond to these demands. The paper utilizes the legal historical methodology to examine this issue from the perspective of Islamic Law and its adaptability to time and space; and the keenness of al-Azhar to hold to the proper teachings of Islam, without bargaining or surrendering to pressures.
Focusing on the dynamism of Islamic law, part one is divided into two sections. Section one studies the emergence and the development of Sunni fiqh. Section two demonstrates the fiqhi dynamism of al-Azhar from its shi`i start to finally its commitment to the sunni legal tradition of the legal fiqhi schools (Hanafi, Maliki, Shafi`i and Hanbali) and its theological adherence to the Ash`ari school, which represents the Islamic middle-way and moderation. A-Azhar’s approach combines stability and flexibility at the same time and does not excommunicate others.
Part two analyses the question of takfir in Islamic law and sheds some light on the opinions of theological schools such as Ahl al-Sunnah wa-l-Jama`ah, Kharijites, Mu`tazilite, Murji’ite, and Shi`ite concerning the concepts of faith and disbelief.
Part three discusses the stance of al-Azhar from contemporary Islamic trends andsects such as Islamic groups and secular trends. Though the position of al-Azhar of not excommunicating Daesh, it does not consider this organization similar to other Muslims. Al-Azhar considers the adherents of these groups as mischief doers on earth, deserving punishments, especially the application of banditry punishment. If al-Azhar gives itself the right to excommunicate other without strict legal regulations, its actions will be similar to what terrorists do, i.e. of excommunicating others without sound ground. The paper concludes that the position of al-Azhar of not excommunicating others relies on an agreed-upon legal principle that is based on scholars’ consensus, let alone the traditions of the Prophet, peace be upon him. This position of al-Azhar, and of its Sheikh, Prof. Dr.Al-Tayyib, is not a new thing in Islamic history. This position has its own historical precedents.
The Jurisprudential Dynamism,Al-Azhar,the Question of Takfir
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16521.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16521_9b4d8921144e7fb14b4175ea6c1fd038.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
L'arrêt et la reprise dans le Coran et la problématique de leur traduction vers le français» Par
51
120
AR
Abdelrahman
Ahmed Abdelrahman Foda
Professeur-adjoint au Département de français,
Faculté de langues et de traduction, Université d’ALAZHAR
Le Caire
10.21608/jsh.2018.16524
(<span style="text-decoration: underline;">الوَقْفُ والابْتِداءُ في القُرآنِ الکَريمِ وإشْکاليةُ تَرْجَمَتِهِما إلى اللُّغَةِ الفَرَنْسيةِ</span>)
تحدثنا في مقدمة البحث عن عظمة القرآن الکريم وقدسيته وأنه أفضل الکتب المنزلة على البشر وشفعنا هذا بآيات من الذکر الحکيم. وذکرنا کذلک أنَّ لغة القرآن مُعْجِزَة لقارئها ومن هنا تأتي صعوبة ترجمة معانيه للغات الأخرى.
ثم تحدثنا کذلک عن أهمية إتقان الوقف والابتداء في تلاوة القرآن حتى لا يتم الإخلالُ بالمعنى. وبالتالي يجب على المترجم أن يکون على دراية کاملة بعلم الوقف والابتداء حتى لا يضر بمعنى القرآن أثناء الترجمة. لذا تعرضنا في هذه الدراسة للتنبيه على أنَّ أي تغيير في الوقف والابتداء يمکن أن يؤثِّر على المعنى.
تناولنا بعد ذلک تعريف الوقف والابتداء وأهمية إتقانهما لعدم الإخلال بمعاني القرآن الکريم. وقمنا بالتفريق بين (الوقف والقطع والسکت) مع إعطاء أمثلة. وتکلمنا کذلک عن القطع عند نهاية الآيات وهل هو على إطلاقه أم أنه مقيدٌ ومشروطٌ إذا کان هناک اتصال دلالي أو لفظي بين الآيتين. ثم تکلمنا عن الوقف الحرام وتأثيره على المعنى القرآني. وتحدثنا بعد ذلک عن علاقة علم الوقف والابتداء بالعلوم القرآنية الأخرى مثل علم القراءات والتفسير والفقه والنحو والدلالة. ثم عَرَّجْنا على الوقف اللازم والممنوع والوقف على المستثنى منه والوقف على بعض الصفات والوقف التعسفي وإضراره الشديد بالمعنى القرآني.
وخَلُصْنا في هذا البحث إلى أنَّ علم الوقف والابتداء من أهم علوم القرآن التي ينبغي الدراية التامة بها سواء من القارئ أو من المترجم حتى لا يتم تحريف معاني القرآن الکريم. وقلنا أنَّ الوصول لترجمة دقيقة لمعاني القرآن هو أمرٌ في غاية الصعوبة.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Stop/Start Rules and Their Effect on the French Translation of the Quran</strong>
The Qur'an was revealed to us as it was revealed in confirmation of the Quranic verse: “recite the Qur'an calmly and distinctly, with thy mind attuned to its meaning” i.e. recite it in the best manner i.e. <em>tajweed</em>. Actually, <em>tajweed</em> signifies the standard recitation of letters and knowledge of stops. These rules are very essential for a good understanding of the Quran. As such, the companions and the early Muslim predecessors paid due attention to this knowledge equal to their interest in the meanings of the Quranic rulings of permissibility and impermissibility. The knowledge of stop/start (<em>Waqf/Ibtida</em>) rules have been transmitted to us through concurrent chains of transmission, since the early good Muslims used to learn and write them as a discipline to differentiate between different meanings and contraries. Anyone who fails to know the Quran perfectly will not get the meaning perfectly. The knowledge of stop/start rules helps a reader contemplate on the Quran and perceive its secrets and aspects of inimitabilities. Such way leads to the right manner of recitation as indicated in the Quran: “Those to whom We gave the Book recite it rightfully as shall be” i.e. they recites its verses and understand its meanings by means of accurate stops. The perfect knowledge of stop/start rules is an important aspect of the performance of a careful understanding of the Qur'an and is, therefore, the only way to correct the translation; it shows how and where the reader should pause consistent with the right interpretations and meanings as well standard linguistics. This paper endeavors to prove the difficulties of Quranic translation into French and the dangers of false stop/start rules; they misrepresent the Quran and distort its meaning and translation.
For these reasons, I see it very important to study this issue, which will help to get a right perception of the Quranic meanings and Sharia objectives. It will absolutely help the non-Arab French speakers recite the Quran in the right and careful manner.
Stop/Start Rules,French,Translation-the Quran
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16524.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16524_d2cbf9e1b622772f04c76aefcdcbc8fa.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
Innovaciones técnicas en la novela española durante las últimas tres décadas Ejemplos selectos
121
162
AR
Ghada
Omar Toson
Departamento de Español
Facultad de Humanidades
Universidad de Al-Azhar
10.21608/jsh.2018.16525
<strong>الابتکارات التقنية في الرواية الإسبانية</strong>
<strong>خلال العقود الثلاثة الماضية</strong>
<strong>أمثلة مختارة</strong>
يهدف هذا العمل إلى إظهار أن هناک روائيين إسبان متميزين يواصلون الکتابة بطريقة مبتکرة ويجمعون في رواياتهم الإسهامات التقنية والتقاليد السردية للمعلمين الکبار مثل سرفانتس وفالي إينکلان. بدايةً ، ألقي نظرة على المسار الأدبي لهذه العقود الثلاثة التي تشغلنا. ومن البانوراما العريضة التي قدمتها الرواية الحديثة قمت باختيار ثلاثة أعمال وذلک بسبب الخصائص التي يقدمونها والتى تکشف عن وظيفة الابتکار في السرد الإسباني الحالي.
أقصد "الغد في المعرکة تذکرنى" لخافيير مارياس و"أخرق ، ميتا ، لقيط وغير مرئى" لخوان خوسيه مياس.
وهما قريبتان في تاريخ ظهورهما. الطبعة الأولى من "الغد في المعرکة تذکرنى" ظهرت في عام 1994 ، والرواية الثانية فى عام 1995. المؤلفان معاصران ، وُلد مارياس في عام 1951 و مياس في عام 1946. نشر الاثنان رواياتهما الأولى في وقت متقارب.
أما العمل الثالث فهو "أطلس الجغرافيا البشرية" (1998) للکاتبة المودينا غراندس: وهو عمل يمثل الکثير من خصائص الحقبة الزمنية التى ينتمى لها ويشير الى إمکانية وجود ما يميز الأدب الذي کتبته النساء.
.
<strong>Technical innovations in the Spanish novel</strong>
<strong>during the last three decades</strong>
<strong>Selected examples</strong>
<strong> </strong>
The present work aims to show that there are solid Spanish authors who continue to put together an innovative and important writing in which they gather the technical contributions and the narrative tradition of big authors such as Cervantes and Valle Inclán. First, I must take a look at the literary trajectory of these three decades that occupy us. From the wide panorama offered by the most recent novel I have selected three works that, due to the characteristics they offer, can be revealing of the innovation function in the current Spanish narrative. I am going to refer to "Tomorrow in the battle think about me", written by Javier Marías and" Fool, dead, bastard and invisible" written by Juan José Millás.
The two are close at the date of appearance. The first edition of "Tomorrow in the battle think about me" is from 1994 and the other one is from 1995. The two authors are contemporaries, Marías was born in 1951 and Millás in 1946. The two published their first novels at close dates. The third work is "Atlas <br />
of human geography" (1998) by Almudena Grandes: a novel representative of many of its time and the possible existence of differentiating features in literature written by women
Innovaciones-Ejemplos selectos-durante
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16525.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16525_18d6db2159ec97ae76cc406fea9ef5c4.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
La mano y los dedos como actos kinésicos comunicativos En los HADICES del Profeta Muhammad (B.D.P)
163
200
AR
Noha
Abdel Hamid Ali
Profesora Titular en el Departamento de Español
Facultad de Humanidades-Universidad de Al-Azhar
10.21608/jsh.2018.16527
البحث بعنوان: (لغة الإشارة باليد والأصبع فى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم)
يدور موضوع هذا البحث حول دراسة لغوية لأدوات الإشارة الجسدية باليد والإصبع کيفما استخدمها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف
تأتى هذه الدراسة فى مقدمة و خمسة عناصر تنبثق من محاکاة التحليل المنهجي لدراسة اللغة غير اللفظية التابع للعالمين Ekman y Friesen
في المقدمة نشير إلى أهمية لغة الإشارة کأداة قادرة على حفظ التواصل بين إطراف الحديث إلى جانب اللغة اللفظية، وکيف أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخدمها کوسيلة تعليمية في مواقع کثيرة متعددة الإغراض.
کما تشمل المقدمة توضيح الخطوات والمعايير التي تم على أساسها اختيار الأحاديث محل الدراسة والتي تندرج حسب المنهج المتبع تحت هذا التصنيف:
- أشارات غير لفظية تصلح تماما للاستبدال بکلمة واحدة متعارف عليها بين أفراد المجتمع الواحد.
- أشارات غير لفظية مصاحبة للغة اللفظية بغرض التوضيح والتأکيد والدعم
- أشارات غير لفظية هدفها تنظيم وتنسيق المحادثة بين أطرافها
- حرکات جسدية تأتى کرد فعل سريع أثناء الحوار
- حرکات جسدية معبرة عن العاطفة والحماسة تجاه الأشخاص
انطلاقا من هذه المحاور الخمس قسم العمل وتم الاستدلال بالأحاديث المختلفة على أهمية دور الإشارة بالإصبع فى الإشارات المستبدلة باللفظ للدلالة على القرب والکم کما تجدر الإشارة إلى ما تمثله اليد من أهمية فى الإشارات المستبدلة باللفظ والتي بدورها تدل على الحجم وأسلوب التحية.
من جانب أخر تمت دراسة الهدف التأکيدى لليد والإصبع وکيف أنهما يمثلان عاملين أساسيين في بث الدعم والقوة والرفعة.
من ناحية أخرى، اشتملت اليد والإصبع على إشارات تنظيمية للحوار من حيث الاسترسال والصمت المؤقت.
هذا وقد استقلت اليد بحرکات تدل على التفاعل وتبرز هدف المرسل من حيث التعبير عن مشاعره وما يکنه للمستقبل.
ومن هنا نستنتج أهمية ما تلعبه دور الإشارة من دعم وتوثيق وتوضيح اللغة اللفظية حتى انه يصعب فى بعض الأحيان الاستغناء عنها فقد يؤدى ذلک إلى فهم غير صحيح للنص.
<strong><span style="text-decoration: underline;"><br clear="all" /> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
The subject of this research revolves around a linguistic study of the instruments sign language by hand and finger, as used by the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) in the Hadith.
This study comes in the introduction and five elements that emerge from the simulation of the systematic analysis of the study of the nonverbal language of the worlds (Aikman and Friesin)
In the introduction we refer to the importance of sign language as a tool able to maintain communication between the parties to talk along with verbal language, and how the Prophet peace be upon him used as an educational tool in many sites multi-purpose.
The introduction also clarifies the steps and criteria on which the study had been chosen and which are according to the methodology followed under this classification:
-Emblems: Non-verbal signals that are perfectly suitable for replacement with one word that is common among members of the same society.
-Illustrators: Nonverbal signals which are accompanying the verbal language for the purpose of clarification, affirmation and support.
-Regulators: Non-verbal signals aimed at organizing and coordinating the conversation between the parties.
-Adapters: Physical movements come as a quick response during dialogue.
-Effective displacements: Physical movements which are expressing emotion and enthusiasm towards people.
Based on these five axes, the work section has been deduced from the various Hadiths on the importance of the role of finger-pointing in the signs replaced by the word to indicate the proximity and quantity. It should also be noted that the hand is important in the signals replaced by the pronunciation, which in turn indicates the size and style of greeting..
On the other hand, the objective of the hand and finger has been considered as essential factors in the transmission of support, strength and elevation.
Also, the hand and the finger are included as organizational signals of dialogue in terms of transience and temporary silence.
The hand has become only instrument of movements that shows the interaction and of expressing the feelings towards the receiver of message.
Hence, we deduce the importance of the role of the reference as supporting, documenting and clarifying the verbal language so that sometimes it is difficult to dispense with it, which leads to an incorrect understanding of the text.
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16527.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16527_e17bbd38f16ee6a2ab469d4c58985a26.pdf
جامعة الأزهر، کلية الدراسات الإنسانية
مجلة قطاع الدراسات الإنسانية
2090-9861
2682-3500
21
21
2018
06
01
Zur Anwendung des linguistischen Ansatzes auf die Entwicklung einiger Kompetenzen der Relativsatzübersetzung bei den DaF-Studierenden استخدام المدخل اللغوى لتنمية القدرة على ترجمة جمل الصلة من الألمانية إلى العربية لدى دارسي اللغة الألمانية کلغة أجنبية
201
225
AR
Mohamed
Nasef
Dozent an der Deutschabteilung
Sprachen- und Übersetzungsfakultät, 6. Oktober Universität
10.21608/jsh.2018.16529
تعد الترجمة احدى أهم عناصر العملية التعليمية لدى دارسي الالمانية کلغة أجنبية واکتسابها هو أحد أهم أهداف تدريس اللغات الاجنبية کما أشار الى ذلک الاطار الأوربي لتعلم اللغات الأجنبية، غير أن الدارسين غالبا ما يواجهون صعوبات عند الترجمة من العربية واليها وذلک يرجع الى عدة أسباب أهمها اختلاف الترکيبة اللغوية للغتين الألمانية والعربية وخاصة فيما يتعلق بالجمل المرکبة والفرعية کجمل الصلة التي تقوم هذه الدراسة بمعالجة ترجمة جملها من الالمانية الى العربية من خلال استخدام المدخل اللغوي بهدف تنمية قدرة دارسي اللغة الألمانية کلغة أجنبية على اتقان هذه المهارة اضافة الى التغلب على ما يواجهونه من مشکلات أثناء ترجمتها، حيث تناولت الدراسة هذه المشکلة بشکل تطبيقي على مجموعة من الدارسين وتحاول الدراسة الاجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
إلي أي مدى يمکن أن يسهم استخدام المدخل اللغوي في تنمية مهارات ترجمة جملة الصلة لدى دارسي اللغة الالمانية کلغة أجنبية؟
ويتفرع من هذا السؤال الاسئلة الفرعية الاتية:
1. ما هي الصعوبات التي تواجه الطلاب عند ترجمة جملة الصلة؟
2. ما هي الوحدة التدريبية اللازمة لتنمية هذه الکفاءات لدى الطلاب؟
3. ما مدى فاعلية الوحدة التدريبية على تنمية مهارات ترجمة جملة الصلة لدى افراد العينة؟
وتتکون أدوات الدراسة من:
1. قائمة بالمهارات اللازمة لدى هؤلاء الدارسين
2. بطاقة ملاحظة تتضمن تلک المهارات
3. وحدة تدريبية مقترحة قائمة على استخدام المدخل اللغوي بهدف تنمية قدرة دارسي اللغة الألمانية کلغة أجنبية عند ترجمة الجملة الموصولة من الالمانية الى العربية
حيث اشارت النتائج في نهاية الدراسة الى وجود دال احصائيا بين متوسطي درجات الدارسين في الاختبار القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي مما يشير الى فاعلية المعالجة التجريبية لدى افراد مجموعة البحث
Developing the Skills of Translating Relative Clauses for Students of German as a Foreign Language
Dr. Mohamed Nasef
Lecturer in linguistic
Faculty of Languages and Translation
October 6 University
<strong>Abstract</strong>
Translation is deemed one of the crucial components of the educational process for students who study German as a second language. Acquiring this translation skill is one of the significant objectives of teaching foreign languages as spelled out in the Common European Framework of References for Languages (CEFR). However, students usually encounter problems when translating from Arabic into English and vice versa. This difficulty may be attributed to diverse reasons; foremost among which are the difficult language structures in both German and Arabic, particularly compound sentences and relative clauses, which are the main concern of this study. To accomplish this aim, the linguistic approach was used in order to enable students of German as a foreign language to master this skill and overcome translation-related problems. This study was particularly conducted for a group of students. It addressed the following main question:
“To what extent does the linguistic approach contribute to developing the skills of translating relative clauses for students of German as a foreign language?”
This main question was divided into the following sub-questions:
1- What are the difficulties encountered by students translating relative clauses?
2- What is the training unit required for developing these competences of students?
3- What is the impact of the training unit in developing students’ translation of relative clauses?
The present study applied the following tools:
A list of the skills required for students of German as a foreign language?
An observation card of these skills?
A training unit based on the linguistic approach with a view to developing students’ linguistic ability of German students when translating relative clauses from German into Arabic.
The present study showed statistically significant differences between the mean scores of students on pre- and post- tests in favour of the post-test, thus proving the effectiveness of the suggested training unit.
Relativsatz,Übersetzung,DaF-Unterricht,DaF-Lerner
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16529.html
https://jsh.journals.ekb.eg/article_16529_b41cb7f55b2c4d00d4979a805bc8259b.pdf